الأربعاء 8 مايو 2024

تنظم ندوتين حول ثقافة السلامة والصحة المهنية وحقوق وواجبات العمال

جانب من الندوة

محافظات30-12-2021 | 12:36

دار الهلال

نظمت مديرية القوى العاملة ببورسعيد ندوتين تثقيفيتين حول نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، وحقوق وواجبات العمال في قانون العمل، وذلك في إطار مبادرة (سلامتك تهمنا) وحملة (حقوقك وواجباتك فى العمل)، بحضور 59 من مسؤولي السلامة في 27 شركة. 

وأكد السيد السنجابي مدير المديرية - وفقا لبيان وزارة القوى العاملة اليوم /الخميس/ - أهمية نشر ثقافة السلامة والصحة للأفراد والمنشآت وحماية بيئات العمل المختلفة، موضحا أهمية الندوات للتوعية للعاملين بالمنشآت لتجنب مخالفة قانون العمل وحماية لحقوق العمال والحفاظ على مسيرة الإنتاج ودفع قطار التنمية الاقتصادية، وتأثير ذلك على الاقتصاد .

وأوضح أن الندوة الأولى تناولت أنواع العلاقة التعاقدية، وواجباتها وخصائصها وأركانها، والهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالمساواة بين الجنسين في العمل، والهدف الثامن المختص بالعمل اللائق ونمو الاقتصاد القومي، والاستراتيجية المصرية للتنمية المستدامة فى رؤية مصر 2030،كما تضمنت شرح أنواع عقود العمل وفترة الاختبار، وعلاقة العمل والتوازن بين حقوق العمال وواجباتهم، والفصل التعسفى وأسبابه وشروطه، والإجراءات المنهجية للفصل طبقا للقانون .

ولفت السنجابي ، إلى أن الندوة الثانية تناولت شرح أهداف السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، وقرار رقم 134 من القرارات المنفذة للقانون 12 لسنة 2003 بهدف حماية العامل من مخاطر العمل وتطبيق اشتراطات السلامة والصحة والمهنية، ودور مفتشى السلامة ولجانها في التأكد من تطبيق اشتراطاتها وإجراءاتها، وكيفية إنشاء لجنة السلامة وأجهزتها داخل المنشآت التي يعمل بها 50 عاملا فأكثر، وملفات التفتيش المتنوعة المطلوب توفرها بالمنشأة، وأهمية تدريب أعضاء اللجان وسجلات الصيانة.

وعلى صعيد آخر .. قامت مديرية القوى العاملة بالمنوفية بتخريج 90 متدرباً ومتدربة أنهوا تدريبهم على مهن (التفصيل والخياطة - الأعمال الكهربائية - أعمال السباكة) بالوحدة المتنقلة للتدريب المهني التابعة لوزارة القوى العاملة بكفر عشما في مركز الشهداء.

من جانبه .. قال علي حامد الزقم مدير المديرية، إن ذلك يأتي في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "حياة كريمة" لتحسين مستوى حياة المواطنين لاسيما في المجتمعات والمناطق الأكثر احتياجا، فضلا عن مبادرة "مهنتك مستقبلك" التي أطلقها وزير القوي العاملة محمد سعفان لرفع وتطوير كفاءة ومهارة العامل المصري .

وأضاف أن عددا من أصحاب الأعمال قاموا بطرح العروض المتاحة للعمل لديهم والمزايا المتوفرة على المهن التي تم التدريب عليها وتراوحت المرتبات من 2000 جنيه حتى 5500 جنيه حسب الخبرة والكفاءة، مع توفير مواصلات ذهابا وايابا ، فضلا عن حضانة لأطفال العاملات علي حساب الشركة، حيث أبدى أصحاب المصانع استعدادهم في استيعاب كافة الأعداد الراغبة في العمل وتوفير المزايا والتسهيلات لهم.

Egypt Air