الأربعاء 15 مايو 2024

خبير اتصالات: الخدمات الإلكترونية متوافرة في جميع أنحاء الجمهورية

تامر محمد، خبير الاتصالات

أخبار30-12-2021 | 14:42

إسراء خالد

قال تامر محمد، خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الدولة تهدف لتطبيق التكنولوجيا بكافة القطاعات، في ظل السعي لتحقيق رؤية مصر 2030، وتحقيق التنمية المستدامة وبناء مصرالرقمية.

وأوضح تامر، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن التكنولوجيا أصبحت هى سمة العصر، فالوسائل القديمة باتت غير جديرة بالاعتماد عليها، ولا تناسب التطور التكنولوجي والتقني الذي يشهده العالم أجمع، مشددًا على أن الاعتماد على التكنولوجيا والرقمنة في مختلف القطاعات يساهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة، وتقديمها بشكل أسرع وأكثر دقة.

ونوه إلى ضرورة تعظيم الاستفادة من الخدمات التكنولوجية لتسهيل التعامل مع المواطنين في مختلف القطاعات، والقضاء على الفساد والرشاوي، وتقليل تواجد المواطنين داخل المنشآت تجنبًا للتزاحم في ظل انتشار جائحة كورونا، متمنيًا استمرار العمل على تحسين البنية التكنولوجية، والتي تشهد تطورات مستمرة، باعتبارها أحد العوامل الأساسية لتحقيق التنمية وبناء الاقتصاد.

وأشار خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن الخدمات الإلكترونية أصبحت متوافرة في جميع أنحاء الجمهورية، بعدما كانت توجد عقبات تحول دون استخدام الخدمات الإلكترونية في القري والريف مثل البنية التحتية، مثمنًا مشروع الألياف الضوئية في ضوء المبادرة الرئاسية حياة كريمة، والذي ساهم في توصيل خدمات مصر الرقمية في هذه المناطق النائية لسهيل الإجراءات على المواطنين وتوفير الوقت والمجهود.

إنجازات وزارة الاتصالات بـ2021

يشار إلى تحقيق وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عام 2021 خطوات وثابة في تنفيذ استراتيجية مصر الرقمية والتي تهدف من خلالها إلى تبني أحدث التكنولوجيا العالمية، ودعم الفكر الابتكاري؛ لخلق مجتمع رقمي متكامل يتم من خلاله بناء الإنسان المصري، وتطوير قطاعات الدولة، وتعزيز مكانة مصر على خريطة صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتقدم ترتيب مصر خمسة مراكز فى مؤشر الإنترنت الشامل 2021 لتصبح فى المركز 73 بين 120 دولة مقارنة بالمركز 78 عن العام السابق؛ كما احتلت المركز الرابع على مستوى الدول الإفريقية الواردة فى المؤشر وعددها 29 دولة؛ وذلك وفقا للتقرير الصادر عن وحدة أبحاث الإيكونومست.

وكان أبرز ما تم إنجازه خلال 2021: إطلاق 65 خدمة حكومية جديدة على منصة مصر الرقمية ليصل الإجمالى الى قرابة 100 خدمة رقمية وإتاحتها من خلال منافذ متعددة بخلاف المنصة وهى البريد المصرى، ومركز الاتصال 15999، وهاتف المحمول، مع توفير وسائل سداد متعددة للدفع الإلكترونى - بلغ عدد المواطنين المسجلين على منصة مصر الرقمية 4.2 مليون مواطن؛ حيث تم إجراء 14 مليون معاملة على المنصة.

Dr.Radwa
Egypt Air