الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت 1-1-2022.. فتح باب الترشح لمنصب رئيس جامعة حلوان

جامعة حلوان

تحقيقات1-1-2022 | 12:41

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 1-1-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إعلان لجنة اختيار القيادات الجامعية بالمجلس الأعلى للجامعات، فتح باب التقدم للترشح لمنصب رئيس جامعة حلوان، بداية من اليوم السبت، وذلك خلفا للدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة الأسبق، إذ يتولى حاليًا الدكتور ممدوح محمود مهدي، نائب رئيس جامعة حلوان لشؤون المجتمع، القيام بأعمال رئيس الجامعة لحين الانتهاء من الإجراءات اللازمة لشغل المنصب، وإعلان رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي، اختيار المعهد بحلوان لاستضافة مقر مركز تعليم الفلك في مصر والدول الناطقة باللغة العربية، كأحد المؤسسات الوطنية المتخصصة بمجالات الفلك وبحوث الشمس والفضاء.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إعلان لجنة اختيار القيادات الجامعية بالمجلس الأعلى للجامعات، فتح باب التقدم للترشح لمنصب رئيس جامعة حلوان، بداية من اليوم السبت، وذلك خلفا للدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة الأسبق،إذ يتولى حاليًا الدكتور ممدوح محمود مهدي، نائب رئيس جامعة حلوان لشؤون المجتمع، القيام بأعمال رئيس الجامعة لحين الانتهاء من الإجراءات اللازمة لشغل المنصب.

يأتي ذلك بالتزامن مع قرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، بإجراء بعض التعديلات المتعلقة بتشكيل اللجان المختصة بترشيح رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد وتنظيم عملها.

ونشرت بوابة «دار الهلال»، تفاصيل التقديم على منصب رئيس جامعة حلوان، ويمكنك معرفتها من خلال الرابط.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إعلان رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي، اختيار المعهد بحلوان لاستضافة مقر مركز تعليم الفلك في مصر والدول الناطقة باللغة العربية، كأحد المؤسسات الوطنية المتخصصة بمجالات الفلك وبحوث الشمس والفضاء.

وأشار القاضي، في التقرير الذي رفعه للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الشأن، إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الفلكي الدولي ويمثله خوسية ميجول أسبونوزا السكرتير العام للاتحاد، ومكتب تعليم الفلك التابع للاتحاد ويمثله ماركوس بوسيل رئيس مكتب الفلك للتعليم بالاتحاد، والمعهد لاستضافة مركز تعليم الفلك في مصر والدول الناطقة باللغة العربية.
وأشار التقرير إلى أن مركز تعليم الفلك بمصر هو واحد من 4 مراكز لتعليم الفلك تم الإعلان عنها على مستوى العالم في الصين وإيطاليا والهند، وسوف تتعاون مراكز تعليم الفلك بشكل مباشر مع مكتب تعليم الفلك (ومقره بمعهد ماكس بلانك بألمانيا). 

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، فوز خمسة من الباحثين المصريين بجائزة «مبتكرون دون 35 عاماً» العالمية لعام 2021، والتي تنظمها مؤسسة ام أي تي الأمريكية. 

وتستهدف الجائزة تكريم المبتكرين والمبتكرات العرب من الشباب، وإبراز جهودهم والاحتفاء بمساهماتهم في ابتكار حلول للتحديات التي تواجه مجتمعاتهم والبشرية، وتضم قائمة الفائزين بالجائزة ألمع العقول من الباحثين والخبراء والعلماء الذين تحقق اختراعاتهم نقلة نوعية في العديد من القطاعات الحيوية. 

وجاء فوز المصريين الخمسة، وهم أحمد هاني الجمل، ومحمد عبد العزيز، ومحمد شحاتة، وإسلام خطاب، وإبراهيم عبد الوهاب، ضمن 15 مبتكراً عربياً تحت سن الـ 35 عاماً، من قبل لجنة دولية ضمت 21 حكماً من الخبراء المتميزين في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والبيولوجيا الحيوية والطب والأمن السيبراني، ومن شخصيات بارزة ومستقلة من رواد أعمال ومستثمرين وأكاديميين ينتمون إلى جامعات وشركات رائدة من جميع انحاء العالم. 

Dr.Radwa
Egypt Air