الأربعاء 15 مايو 2024

مبعوث الصين السابق للشرق الأوسط: دعوة السيسي لتجديد الخطاب الديني أمر مهم

26-6-2017 | 13:59

 أكد المبعوث الصيني الخاص السابق لمنطقة الشرق الأوسط ونائب رئيس جمعية الصداقة الصينية العربية وو سي كه، أهمية استقرار الأوضاع الداخلية لبلدان الشرق الأوسط في إحلال السلام فيها، معربا عن ثقته بأن ما تشهده مصر، باعتبارها دولة ذات ثقل في المنطقة، من أوضاع داخلية مستقرة سينعكس إيجابا على جميع بلدان المنطقة، ومشددا على أن "استقرار مصر هو استقرار للمنطقة بأكملها".

وقال “وو سي كه” فى كلمة له خلال جلسة نقاشية حول صنع السلام في الشرق الأوسط عقدت ببكين أمس الأحد ضمن فعاليات الدورة السادسة من منتدى السلام العالمي ، أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تجديد الخطاب الديني لإظهار جوهر الإسلام الحقيقى أمر مهم للغاية في ظل قيام البعض بتنفيذ أنشطة إرهابية متطرفة تحت ذريعة رفع راية الدين.

وأعرب المبعوث الصينى خلال الجلسة التي أقيمت تحت عنوان "مواجهة تحديات الأمن العالمي: تكاتف الجهود،تحمل المسئولية، تحقيق الإصلاح "، عن اعتقاده بأن حل الاضطرابات بمنطقة الشرق الاوسط يكمن في الوقوف على أسبابها الجذرية حتى يتسنى تقديم أفضل "وصفة علاجية  لها”.

وأعرب عن يقينه بأن مسألة التنمية تحمل أهمية بالغة في حل قضايا الشرق الأوسط شديدة التعقيد، كما رأي بالمثل أهمية عدم تهميش القضية الفلسطينية نظرا لكونها قضية محورية تؤثر منذ أمد طويل على الوضع العام بالمنطقة ولا يزال المجتمع الدولي يشعر بقلق بالغ حيالها.

وأشار السفير السابق إلى أن الصين أكدت في محافل دولية مختلفة موقفها بشأن مكافحة الإرهاب والمتمثل في ضرورة عدم ربط الإرهاب بأمة بعينها أو بدين بعينه، حيث أعرب عن اعتقاده بضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي في القضاء على الإرهاب والعمل بشكل مشترك عبر وسائل مختلفة ومنها تجفيف منابعه،منوها بأهمية فهم الإرهاب فهما واضحا كونه يمثل العدو المشترك للبشرية وعدم ممارسة سياسة الكيل بمكيالين عند التعامل معه.


 

    Dr.Radwa
    Egypt Air