الجمعة 27 سبتمبر 2024

كوريا الجنوبية تنفي وجود أي نية لتغيير قرار نشر منظومة «ثاد»

26-6-2017 | 14:14

أكدت وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانج كيونج هوا، أن قرار نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي المتقدم “ثاد" في القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية هو قرار اتخذه التحالف الكوري الجنوبي - الأمريكي وليست هناك نية لتغييره.

وقالت هوا في تصريح صحفي لها اليوم الإثنين، وفقا لوكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية إن إجراء تقييم الآثار المحتملة لمنظومة "ثاد" على البيئة يأتي بموجب الإجراءات المحلية ولا يعني تغييرا أو إلغاء للقرار مضيفة أن ذلك سيسهم في ضمان الشرعية الديمقراطية والشفافية الإجرائية وجذب تأييد الشعب وتعزيز التحالف بين البلدين.

وأوضحت الوزيرة الكورية الجنوبية أن قرار منظومة "ثاد" هو قرار اتخذه التحالف بين البلدين مشيرة إلى أن بلادها ستتعاون مع الولايات المتحدة باستمرار على أساس الثقة المتبادلة.

وكانت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أكدت في وقت سابق أنها ستقوم بالتشاور الوثيق مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي المتقدم "ثاد" في البلاد وعلى تعزيز التفاهم مع الصين "من خلال التواصل معها بصدق".

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد بدأت في نشر منظومة "ثاد" المضادة للصواريخ في كوريا الجنوبية لمواجهة التجارب النووية والصاروخية التي تجريها كوريا الشمالية وتؤكد سول أنها تهدف إلى الدفاع عنها ضد تهديدات بيونج يانج لكن بكين تعارض ذلك بشكل صارم وتعتبر أنها تقوض مصالحها الوطنية وتزعزع استقرار ميزان القوى في شمال شرق آسيا.