الجمعة 27 سبتمبر 2024

إعلان عنصري ساخر .. جوتشي تثير غضبا واسعا في الصين

الفتاة من الإعلان

الهلال لايت 2-1-2022 | 13:18

ميادة عبد الناصر

انتقد مستخدمو التواصل الاجتماعي الصينيون معاملة جوتشي المتمايزة للجمهور الصيني وانحيازهم للمجتمع الغربى ، بعد أن قدمت إعلان يظهر فيه استخدام الفتيات الأسيويات ولكن بشكل الذى يلبى رغبات الغرب فى السخرية من الشعب الصينى من خلال المبالغة فى إظهار أنهم يمتلكون عيون صغيرة ومائلة وكأنهم جميعا متشابهون حيث قالوا أن العلامة التجارية كانت تعلم أنها قدمت مظهرًا آسيويًا على النمط الغربي من شأنه أن يزعج الجمهور الصيني ، حسبما ذكر تقرير نشره موقع "جلوبال تايمز" الإخبارى.

  وجاء هذا مع قيام بعض العلامات التجارية الأخرى باستفزاز الجمهور الصينى بسبب الإعلانات التى تقدمها  مثل ما حدث مع سكويرلز ومرسيدس بنز التي لا تزال تحدث جدل  بين الجمهور الصيني حيث ثارت موجة غضب أخرى  بعدما تم العثور على إعلان لعلامة الأزياء الإيطالية الفاخرة Gucci يعرض عارضة أزياء آسيوية المظهر مع  مكياج "مخيف" وخاتم أنف مبالغ فيه وسوط من الجلد في يدها.

  في الإعلان عن سلسلة جوتشى الجديدة من حقائب الخيزران ذات المقبض العلوي المنشورة على الإنترنت ، شوهدت عارضة أزياء آسيوية تحمل حقيبة بها مكياج يتميز بحاجبين رقيقين وخفيفين وعينين صغيرتين وعظام خد عالية تضخم "الوجه الآسيوي" فى نوع من السخرية.

  ولا يتعلق الأمر بالشكل الذي يبدو عليه النموذج نفسه ، ولا يشير إلى أننا نرفض أي أنماط أزياء جريئة أو مبتكرة أخرى غير الحس التقليدي للجمال ولكنه يتعلق بما إذا كان قد تم تصوير نموذج لتلبية احتياجات عيون الغرب بشكل خاص ، وقال أحد سكان بكين لصحيفة جلوبال تايمز: "هل كان يخلق جوًا متعمدًا ، مع الصور النمطية الغربية المأخوذه عن الصين أنهم ذوى أعين صغيرة ومسحوبة وتستحق السخرية.

  يجد البعض حلقة الأنف والسوط الجلدي مزعجين بشكل خاص. قال أحد مستخدمي الإنترنت: الصور أصابتني بالاشمئزاز فالمكياج مخيف والجو سيئ للغاية.

  بدأ الجدل الدائر حول "الوجه الآسيوي" ، والذي أشعل غضب الرأي العام في الأيام الأخيرة ،  بإعلان صادر عن شركة بيع الوجبات الخفيفة الصينية الشهيرة Three Squirrels والتى نشرت نموذجًا يظهر عيونًا مائلة صغيرة اتهمها مستخدمو الإنترنت بتلبية الصور النمطية الغربية وإهانة الشعب الصيني.

  بعد ذلك بوقت قصير ، وجد البعض أن شركة مرسيدس بنز الألمانية العملاقة للسيارات تنشر نماذج ذات أنماط مماثلة من المكياج تؤكد على العيون المائلة في أحد إعلاناتها التي نُشرت.

  قامت العلامتان التجاريتان بإزالة الإعلانات المثيرة للجدل ، لكن المناقشات مستمرة وأضاف التقرير أن العديد من مستخدمي الإنترنت ذكروا أنه لا ينبغي المبالغة في الآراء ولا ينبغي تحويل القضية إلى "محاكمة سياسية" ، لكن عالم الموضة يجب ألا يلبي جماليات الغرب ويجب أن يتماشى مع جماليات الشعب الصيني.