السبت 11 مايو 2024

قومي ذوي الإعاقة : مجمع الأطراف الصناعية يحسن الخدمة لٱصحاب الهمم

الدكتورة هبة هجرس

أخبار2-1-2022 | 14:26

أماني محمد

أكدت الدكتورة هبة هجرس، مقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، وعضو المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الهمم ومن بينهم ذوي الإعاقة الحركية، وهو ما عكسته توجيهاته بإعداد قاعدة بيانات لهم وإنشاء منظومة صناعية لإنتاج الأطراف الصناعية.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الرئيس السيسي في ديسمبر الماضي أصدر العديد من التوجيهات الهامة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة وزيادة تمكينهم، مضيفة أن وضع قاعدة بيانات كاملة بالمواطنين ذوي الإعاقة الحركية هدفه جمع كل المعلومات حولهم لتحديد الفئات التي تحتاج للأطراف الصناعية ونسبتهم.

وأضافت هبة هجرس أن هذا مهم ويدعم جهود إنشاء المجمع الصناعي للأطراف الصناعية، والذي سيجري إنشاؤه بناءا على المعلومات التي تضمها قاعدة البيانات، موضحة أن ليست كل الإعاقات الجسدية في حاجة لأطراف صناعية، بل تحتاج لمجموعة من الخدمات الخاصة بكل أنواع الإعاقات.

وأكدت أن البعض يحتاج لأطراف صناعية ولكن البعض يحتاج إلى كراسي متحركة أو عكاكيز أو غير ذلك من الأجهزة لإصابات العمود الفقري أو غيرها، مضيفة أن الفكرة ليست فقط في إنشاء مصنع للأطراف الصناعي ولكن منظومة متكاملة لاحتياجات المواطنين ذوي الإعاقة الحركية، وقاعدة البيانات ستصنفهم حسب احتياجاتهم سواء لأطراف صناعية سفلية أو علوية.

وأشارت إلى أن هذا المجمع سيسهم في تغيير حياة المواطنين ذوي الإعاقة الحركية بما يساعدهم على الحركة، موضحة أن الرئيس السيسي يعمل على تحقيق التنمية المستدامة والشاملة ودعم الفئات الأكثر احتياجا وفي الأماكن النائية والقرى الأكثر فقرا، وعمل على دعم وتمكين وتأهيل الأشخاص ذوي الهمم وأولاهم اهتماما غير مسبوق.

Dr.Radwa
Egypt Air