الخميس 9 مايو 2024

قصور الثقافة تحيي الذكرى الأولى لرحيل الكاتب وحيد حامد

جانب من الندوة

ثقافة3-1-2022 | 11:20

أبانوب أنور

احتفاءًا بالذكرى السنوية الأولى لرحيل فيلسوف السينما المصرية الكاتب وحيد حامد، استضافت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، المخرج مروان حامد بقصر السينما برئاسة الفنان تامر عبدالمنعم مدير عام الثقافة السينمائية، ندوة بحضور لفيف من المخرجين وتلامذة الكاتب الكبير، وأدار الندوة الناقد طارق الشناوي، للحديث عن رحلة إبداع وحيد حامد ومشواره الروائي الذي أثرى السينما المصرية بالعديد من المؤلفات التي ناقشت العديد من قضايا المجتمع وجسد معاناته.

فيلسوف السينما المصرية الكاتب وحيد حامد والذى يعد قيمة أدبية كبيرة وقامة كبيرة يحتذى بها، فدوما ما يكون الكاتب مبدع ولكن من الندرة أن يكون كاشفاً ومتنبئ بالاحداث، هذا ما تحدث به الفنان تامر عبدالمنعم عن الروائي الفيلسوف وحيد حامد.

وتحدث طارق الشناوي عن رحلة وحيد حامد ورحلته الإبداعية ومساعدة الإذاعي مصطفى أبو حطب للكاتب على تفتح ذهنه، والمرادفات الأدبية والتتابع الدرامى.

وفي كلمته أعرب المخرج مروان حامد عن سعادته للاحتفاء بالذكرى الأولى لوالده بقاعة تحمل اسمه داخل منارة ثقافية للفن السابع كقصر السينما، كما تحدث عن مؤلفات والده وإبداعاته والصعوبات التي واجهت أعماله والمعارك التي خاضها من أجل القضايا التي تطرحها أفلامه.

وأشار الدكتور أشرف محمد أستاذ السيناريو بمعهد السينما، إلى أن أهم ما يميز مؤلفات وحيد حامد هي صدق الأطروحة التي يقدمها فيلسوف مؤمنا بما كتبه ومقاتل من أجل إبداعاته.

أعقب الندوة عرض لفيلم عمارة يعقوبيان قصة علاء الأسوانى، سيناريو وحوار وحيد حامد، إخراج مروان حامد، وبطولة سمية الخشاب، نور الشريف، عادل امام، إسعاد يونس، هند صبرى، خالد الصاوي، وباسم سمرة.

Egypt Air