السبت 18 مايو 2024

وزير الخارجية الإسرائيلي يستفز العرب: «لا مفاوضات على حل الدولتين»

يائير لابيد

عرب وعالم4-1-2022 | 01:30

شروق صبري

من المقرر أن يصبح وزير الخارجية الإسرائيلي الحالي يائير لابيد، رئيسًا للوزراء في أغسطس عام 2023، بعد اتفاق تناوب وضعه التحالف.

وفي العام الماضي أعلن رئيس حزب "يمينا" الإسرائيلي نفتالي بينيت، أنه سيشكل حكومة إسرائيلية جديدة مع زعيم حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد، مع تناوبهما في منصب رئيس الوزراء.

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، إن إسرائيل لن تتفاوض مع الفلسطينيين على حل الدولتين عندما يصبح رئيسا للوزراء، ومن المقرر أن يصبح لبيد رئيسًا للوزراء في أغسطس من عام 2023 ، بعد اتفاق تناوب وضعه التحالف.

وقال لبيد في  تصريحات له لصحيفة جيروزاليم بوست "حتى بعد التناوب على التحالف، سأبقى مع نفس الأشخاص ونفس الخلافات" حول القضية الفلسطينية، و"أخطط للوقوف وراء الاتفاقية التي أبرمتها مع شركائي".

حذر وزير الخارجية يائير لابيد من أن إسرائيل ستواجه حملات مكثفة لتسميتها دولة فصل عنصري في عام 2022.

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن لابيد قوله: "لا يوجد سبب لي لأخدع الفلسطينيين وفتح عملية دبلوماسية تضر بمصداقيتنا". 

وتأتي هذه التصريحات بعد أيام من لقاء وزير الدفاع بيني غانتس برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وبعدها  قال جانتس: "بالنسبة لي، كلما اصطدمت السياسة بالأمن ، يجب أن يسود الأمن دائمًا". 

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت يعارض هو وحزبه "يمينا" إقامة دولة فلسطينية، وكذلك وزير العدل جدعون ساعر وحزبه "الأمل الجديد". 

 

الاكثر قراءة