الأربعاء 22 مايو 2024

في يومها العالمي.. كل ما تود معرفته عن لغة برايل

لغة برايل

تحقيقات4-1-2022 | 12:41

أماني محمد

يوافق 4 يناير من كل عام الاحتفال باليوم العالمي للغة برايل، وهي اللغة التي يستخدمها المكفوفون وضعاف البصر كوسيلة اتصال أساسية، حيث يمكنهم من خلالها القراءة واكتساب المعلومات، وهي لغة اسمها منسوب لمكتشفها وهو لويس برايل.

 

ما هي لغة برايل

ولغة برايل هي لغة عرض للرموز الأبجدية والرقمية باستخدام 6 نقاط يمكن تحسسها باللمس لتمثيل كل حرف وعدد، بما في ذلك رموز الموسيقى والرياضيات والعلوم، ويستخدم المكفوفون وضعاف البصر لغة بريل لقراءة نفس الكتب والنشرات الدورية المطبوعة بالخط المرئي كما أن هذه اللغة تكفل لهم الحصول على المعلومات المهمة.

وهذه اللغة تعود إلى القرن التاسع عشر، عندما اكتشفها لويس برايل، والذي كان من المكفوفين بعد أن فقد بصره في في الثالثة من عمره عندما فقد أحد عينيه بالخطأ بواسطة عصا مثبت بها مثقابين من ورشة عمل والده، ونظرا لأن عينه كانت متضررة بالكامل فقدها ثم انتقلت العدوى إلى العين الأخرى وببلوغه الخامسة من عمره كان قد فقد البصر كليًا في كلتا عينيه.

 

لويس برايل

ولد لويس برايل في كوبفراي وهي مدينة صغيرة في شرق باريس في فرنسا في 4 يناير 1809، وبعد أن فقد البصر تلقى اهتماما وعناية ممن حوله، حيث تعلم التنقل في أنحاء قريته باستخدام عصا من صنع والده، كما أنه تلقى التشجيع من معلميه الذين دعموه نظرا لنبوغه وعقليته النابغة وهو ما دفعه للمزيد من التعلم بعكس ما كان شائعا في ذلك الوقت حيث عانى فاقدي البصر من سوء المعاملة والخدمات.

وعندما وصل برايل إلى عمر 10 سنوات حصل على منحة تعليمية إلى معهد للمكفوفين اليافعين في باريس، لكن الوضع في المعهد كان سيئا لكن ظل برايل طالبًا متفوقًا في المعهد وخصوصًا في دروس الموسيقى، لكن في هذا المعهد بدأ يبتكر نظامه للغته، حيث كان بالمعهد آلة تكتب على الورق من جهة فتبرز من الجهة الأخرى ويلمسها الكفيف بإصبعه لقراءتها وكان عدد الكتاب بهذه الطريقة 14 كتابا فقط وقرأهم جميعا.

 

اختراع لغة برايل

في عام 1821 قام ضابط في الجيش الفرنسي للمعهد اسمه شارل باربيار بزيارة للمعهد، أبلغ خلالها لويس برايل بأنه ابتكر طريقة جديدة مشفرة للكتابة يستطيع بها الجنود التخاطب فيما بينهم في الأمور السرية بدون الحاجة للكلام، وهي بأن تبرز على ورق سميك أشكالًا من النقاط أقصاها اثنتي عشرة نقطة، لكل منها دلالة كلامية.

لكنه فيما بعد قام بتخفيض أعداد النقط إلى 6 نقاط، وبدأ في اختراع طريقة كتابة جديدة، وما أن بلغ سن الخامسة عشر من عمره وتحديدا في عام 1824، توصل برايل في نظامه الجديد إلى استخدام 6 نقاط فقط كرموز لحروف، وبعدها توسع في هذا النظام ليشمل رموز الرياضيات والموسيقى، حتى تم نشر أول كتاب بنظام كتابة برايل في عام 1829.

وبعدما أكمل دراسته أصبح برايل مدرّسًا في المعهد، لكن لسوء حالته الصحية ومعاناته من  أمراض دائمة في الجهاز التنفسي استقال من وظيفته، وعندما وصل مرضه لمرحله مميته عاد إلى بيت عائلته في كوبفراي حيث توفي عام 1852 بعد يومين من بلوغه سن 43.

ولم يتم اعتماد نظام برايل الجديد رسميًا في المعهد في فترة حياته بل اعتُمد النظام رسميًا في فرنسا في عام 1854، أي بعد وفاة برايل بعامين، وأصبح نظام برايل بالنسبة للقراء المكفوفين نظاماً مستقلاً للكتابة، وليس نظام طباعة رمزية مقابلًا للحروف الهجائية المطبوعة.

تقوم كتابة برايل في الأساس على ست نقاطٍ أساسية ثلاثة على اليمين وثلاثة على اليسار ومن هذه النقاط الست تتشكل جميع الأحرف والاختصارات والرموز.

الاكثر قراءة