الجمعة 3 مايو 2024

طالبان تعلن العفو عن الرئيس الأفغاني مقابل هذا المبلغ

الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني

عرب وعالم4-1-2022 | 19:59

شروق صبري

بعد سقوط كابول بأيدي طالبان في أغسطس 2021، لم يكن لدى الحركة خططا لاغتيال الرئيس الأسبق أشرف غني، لأن العيون الدولية كانت مفتوحة على طالبان في ذلك الوقت، كما كانت طالبان تخشي أن تقوم حرب أو أن تعود أمريكا بقوتها مجددا وتخرجها من البلاد مرة أخرى، لذلك لم تمس الحركة المتطرفة المسؤولين الأفغان بشر عقب استلائها على السلطة.

وحسبما قال مسؤول كبير في حركة طالبان اليوم الثلاثاء، في مقابلة خاصة مع التلفزيون الأفغاني الذي تديره الحركة، إن عددا من المسؤولين والسياسيين من الإدارة السابقة ما زالوا يعيشون في كابول "بسلام ولم يلحق بهم أي ضرر". 

وأضاف نائب رئيس الوزراء في حركة طالبان الملا عبد الغني بردار، أن المرشد الأعلى لطالبان الملا هبة الله أخوندزاده، أعلن عفواً عاماً يسري على الجميع، بمن فيهم الرئيس السابق.

وحسب موقع "morungexpress" فإنه بعد استيلاء طالبان على السلطة، قال أشرف غني في مقطع فيديو إنه غادر أفغانستان لمنع إراقة الدماء وتدمير كابول واغتيال رئيس آخر، حيث كان يشير إلى الرئيس السابق نجيب الله الذي اغتيل على يد طالبان أواخر التسعينيات.

وفيما يتعلق بتجميد الأموال الأفغانية فيما لا يقل عن 9 مليارات دولار، قال بارادار خلال المقابلة: "يجب على المجتمع الدولي الإفراج عن أموال أفغانستان وتركها لتعزز العلاقات التجارية والاقتصادية مع الدول الأخرى، ويجب على العالم الاعتراف بطالبان".

وعقب استيلاء طالبان على الحكم في أفغانستان، جمدت الولايات المتحدة 9 مليارات دولار من أصول بنك دا أفغانستان (DAB) ، بالإضافة إلى وقف التمويل من قبل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

دعت الحكومة المؤقتة لطالبان الولايات المتحدة مرارًا وتكرارًا إلى إلغاء تجميد الأصول مع وكالات الإغاثة التي حذرت من نقص حاد في الغذاء لأكثر من 22 مليون أفغاني.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa