الإثنين 29 ابريل 2024

محمد سليم شوشة: استبعاد الجانب الرمزي في «أسطورة الغريبة» ينقص من قيمتها

جانب من الندوة

ثقافة4-1-2022 | 21:09

أبانوب أنور

قال الناقد الدكتور محمد سليم شوشة، إن أول ما لمسه في رواية أسطورة الغريبة هو الشخصية الرئيسية مواهب، وتبدو شخصية الأم متصلة بها، وهذه القصة في تأويلها تبدو وكأنها قصة بداية الخلق أو بداية الإنسان في تحقيق ذاته.

وأضاف خلال ندوة مناقشة رواية الكاتب الروائي عامر سنبل المقامة الآن بمنتدى المستقبل للفكر والإبداع بحزب التجمع، أن شخصية نويرة الأم البدوية المرتبطة بالصحراء حيث الحياة البدائية تتسم بشيء من الحياة البرية والبدائية وعالم الصحراء وكأنه جزء من حياة هذه العالم الرمزي.

وتابع: أعتقد أن استبعاد الجانب الرمزي في الرواية ينقص من قيمتها، نجد في النص أيضا ارتباط بين بيئات مختلفة سواء كانت صحراوية أو ريفية أو المدينة، ونجد في هذه البيئات تطور مشابه لتطور الإنسانية حيث الانتقال من بيئة إلى أخرى، حيث تنتقل البطلة من مجتمع الصحراء للقاهرة بكل ما بها من تداخلات.

وأشار إلى أن الرواية تنطلق إلى أبعاد كثيرة جدا، ولعلنا نتحدث عن جماليات توظيف الأغنية في هذه الرواية وكيف أعلى الغناء من بلاغة الخطاب السردي. هناك العديد من قصص الحب في الرواية وهي تفريعات وتنويعات يسهم في جعل عالم الرواية يتسم بالحيوية والتوتر، كما نجد أن الحب في الرواية طريقة من طرق إثبات والبحث عن الذات والرغبة في التحقق.

جدير بالذكر أن الرواية تعد الثالثة لكاتبها الدكتور عامر سنبل بعد روايتيه "الشارود"، و"السيدة القوفازية"، فضلا عن مجموعته القصصية "الشجرة" .

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa