الإثنين 3 يونيو 2024

الأرجنتين تستعد لإحياء الذكرى السنوية الأربعين لحرب جزر فوكلاند

جزر فوكلاند

عرب وعالم4-1-2022 | 21:14

دار الهلال

تحيي الأرجنتين ذكرى مرور 40 عامًا على انتهاء حرب فوكلاند التي اندلعت بينها وبريطانيا للسيطرة على الجزر الواقعة بالقرب من الأرجنتين، التي تطالب باستعادة السيطرة عليها. 

ووضعت الأرجنتين خططاً لإحياء ذكرى القتلى، إذ شهدت حرب عام 1982 مقتل حوالي 650 جنديًا أرجنتينيًا و 255 بريطانيًا، بحسب صحيفة "اكسبريس" البريطانية.

وأطلقت الأرجنتين هذا الأسبوع "أجندة مالفيناس 40 عامًا" للاحتفال بالذكرى الـ189 لما تعتبره "الاحتلال غير المشروع" لجزر فوكلاند - المعروفة باللغة الإسبانية باسم مالفيناس- من قبل المملكة المتحدة. 

وقال وزير الدفاع الأرجنتيني خورخي تايانا: "لن نتخلى أبدًا عن مطالبتنا بالسيادة لأننا نعتقد أن ممارستها أمر حاسم لتحديد حكمنا الذاتي في الجزر وأنتاركتيكا".

فيما قالت وزارة الخارجية الأرجنتينية، في بيان، إن رفض بريطانيا لاستئناف المفاوضات "تفاقم بسبب الإجراءات الأحادية المستمرة من جانب المملكة المتحدة، بما في ذلك استغلال الموارد الطبيعية والتدريبات العسكرية في المنطقة" -على حد تعبيرها.

وفي تغريدة على "تويتر"، كتبت وزارة الدفاع الأرجنتينية: "خلال عام 2022 سنقوم بإجراءات مختلفة لتكريم المحاربين القدامى ومن سقطوا في الحرب وإبراز سبب السيادة على الجزر".