السبت 22 يونيو 2024

«شاهقة مائية».. السعودية تتعرض إلى ظاهرة نادرة الحدوث (فيديو)

الإعصار القمعي

الهلال لايت 5-1-2022 | 15:27

إيمان علي

تعرّضت المملكة العربية السعودية، خلال الساعات الماضية إلى ظاهرة نادرة الحدوث، وثّقها عدد من المواطنين بمقاطع فيديو، انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأظهرت الفيديوهات المنتشرة والتي وثقها مواطنون في شمال شرقي حايل بين قرية كنب الثنيان وقرية جانين، إعصارًا قمعيًا ضخمًا أسفل إحدى السحب الركامية الرعدية، نتيجة الأحوال الجوية التي تتأثر بها المنطقة.

ومن جانبه، كشف المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني، أن الإعصار القمعي (Tornado)، تم رصده في شمالي حائل، مبينًا أنه يحدث عادة على اليابسة، أما الظاهرة التي تحدث في البحر تسمى «الشاهقة المائية».

تشكل الإعصار القمعي في منطقة صحراية خالية بعيدًا عن القرى والمباني، وبالتالي لم يتسبب بأي أضرار.

وتتشكل مثل هذه الأعاصير القمعية خلال حالات عدم الاستقرار القوية، وتتطلب وجود تيارات رفع نشطة ووجود اختلاف في سرعة وحركة الرياح في طبقات الجو العامودية، والإعصار القمعي هو عبارة عن عاصفة هوائية شديدة الاضطراب دوارة تتكون في العواصف الرعدية القوية ذات الخلايا الفائقة Supercell، ويكون دوران الإعصار عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي ومع عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي.

يذكر أن منطقة حائل، حظيت بكميات هائلة من الأمطار، خلال الأيام الماضية، ضمن موجة الأمطار التي هطلت على المملكة وشملت العديد من المناطق.

 

الاكثر قراءة