السبت 28 سبتمبر 2024

”فورين أفيرز“:”أفضل طريقة لردع روسيا هي جعل أوروبا قوية وآمنة

الرئيس الروسي

عرب وعالم6-1-2022 | 12:14

دار الهلال

رأت مجلة ”فورين أفيرز“ الأمريكية أن ”أفضل طريقة لردع روسيا عن تنفيذ خططها لغزو أوكرانيا، هي جعل أوروبا قوية وآمنة“، داعية الولايات المتحدة إلى ”ضرورة مساعدة التكتل في إحياء البنية الأمنية له في المنطقة، والاتحاد في مواجهة موسكو“.

وقالت المجلة الأمريكية إنه ”يجب أيضاً أن تبذل جميع الأطراف قصارى جهدها لتجنب الحرب“. وأشارت إلى أن ذلك سيتطلب ”دبلوماسية إبداعية متعددة الأطراف، على الرغم من رغبة موسكو في التعامل مباشرة مع واشنطن، ولكن يجب أن تركز المحادثات، التي ستنعقد الأسبوع المقبل في جنيف، على إعادة بناء الهيكل الأمني ​​الأوروبي الذي انبثق عن المؤتمر الأول حول الأمن والتعاون في أوروبا، الذي عقد في هلسنكي عام 1975“.

وأضافت في تحليل لها حمل عنوان ”أوروبا قوية وآمنة“، أنه ”يُحسب لإدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنها أصرت على المشاركة الأوروبية، معترفة بأنها لا تستطيع معالجة الأمن الأوروبي دون حلفائها، ولا يمكنها أن تقرر الأمن الأوكراني دون أوكرانيا“.

وشددت المجلة الأمريكية على أنه ”يجب أن يركز جوهر أي مناقشات بين حلف شمال الأطلسي (الناتو) وروسيا والدول الأوروبية الأخرى على إعادة بناء الهيكل الأمني ​​الأوروبي الذي انبثق عن مؤتمر هلسنكي حول الأمن والتعاون في أوروبا“.

وأشارت إلى ”انهيار البنية الأمنية للاتحاد الأوروبي بشكل أساسي في السنوات الأخيرة، حيث ساهمت الولايات المتحدة في تدهورها من خلال الانسحاب من بعض المعاهدات لتعزيز مصالحها المتصورة، ومن جهة أخرى لأن موسكو فشلت في معالجة مخاوف واشنطن بشأن الامتثال الروسي..

ومع ذلك، فإن الجزء الأكبر من اللوم يقع على عاتق موسكو، التي أخفقت لأكثر من عقدين في الوفاء بالعديد من التزاماتها بموجب هذه الاتفاقات“.

واختتمت ”فورين أفيرز“ تحليلها بالقول: ”نتيجة لذلك، أصبح الأمن في أوروبا اليوم أكثر خطورة من أي وقت مضى منذ نهاية الحرب الباردة.. يتعين على روسيا والولايات المتحدة والناتو والدول الأخرى في أوروبا إعادة بناء أسس الأمن الأوروبي حول المبادئ الأساسية التي تم وضعها سابقاً“.