السبت 15 يونيو 2024

برلمانية تتقدم ببيان عاجل بشأن أزمة الأرز

6-2-2017 | 18:29

تقدمت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ببيان عاجل، اليوم الاثنين، إلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، ضد وزير التموين بخصوص أزمات حقول الأرز.

وقالت "أبو السعد"، في بيانها العاجل، "لا تكاد أزمة تنتهي حتى تظهر الأخرى في السلع التموينية خلال الأشهر الأخيرة وما أزمة السكر عنا ببعيد اندلعت أزمة جديدة بين الحكومة ومزارعي الأرز، ورفض الفلاحون توريد الأرز بسبب تضارب القرارات الحكومية بشأنه، وقام البعض بإخفاء الأرز حتى يرتفع سعره مما أوجد أزمة في البقالات التموينية في معظم المحافظات وانعكس ذلك بالسلب في صورة ارتفاع في أسعاره".

وتساءلت، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، هل يسير الأرز على خطي السكر ويصبح السلعة الثانية في حياة المصريين التي تختفي بسبب جشع التجار وفشل أصحاب القرار؟.

وأوضحت، قائلة، شركة مضارب الأرز بكفر الشيخ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية تشير إلى أن هناك نحو 75 ألف طن أرز هندي وصلت إلى الموانئ، كانت هيئة السلع التموينية قد تعاقدت عليها وجار تعبئتها من خلال 7 مضارب حكومية فضلا عن شركة تسويق الأرز وطرحها في السوق.

وأضافت أن أسعار الأرز سوف تشهد انخفاضا مع وصول الكميات المستوردة فضلا عن قيام المزارعين الذين أحجموا عن توريد الأرز خلال الفترة الماضية بالإفراج عن مخزونهم، خوفا من انخفاض الأسعار مع قرب بدء موسم زراعة الأرز في أبريل المقبل.

ولفتت، إلى أن الأرز هو السلعة الوحيدة التي يمكن أن نصدر منها للخارج ولكن يتم إخفاؤها وتهريبها للخارج في كونترات دون أن يتم التعرف على صاحب المصلحة من وراء اشتعال تلك الأزمة في الوقت الحالي ووسط غياب تام للسلطة التنفيذية المنوط بها التدخل لحل مثل تلك الأزمات.

واختتمت بيانها العاجل، قائلة أن كثير من الفلاحين أحجموا عن زراعه الأرز بسبب محاضر الري من قبل الوزارة، والتي عرضتهم للغرامات.