الثلاثاء 7 مايو 2024

بينها قضية الآثار الكبرى.. أبرز محاكمات الأسبوع المقبل

محاكمات الاسبوع المقبل

الجريمة7-1-2022 | 11:05

زينب سعيد

‫تشهد محاكم القاهرة والجيزة خلال الأسبوع المقبل العديد من المحاكمات التي تشغل الرأي العام.‬

‫وتعرض بوابة "دار الهلال" أبرز هذه المحاكمات في التقرير التالي:‬

-أولى جلسات محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين وآخرين بقضية الآثار الكبرى

تنظر محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار عصام فريد، رئيس المحكمة عضو مجلس القضاء الأعلى، أولي جلسات محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين واخرين بقضية الآثار الكبرى. 

كانت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، قدر قررت إحالة محاكمة رجل الأعمال، حسن راتب وعلاء حسانين، وآخرين لاتهام الأول بتشكيل وإدارة عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثارا منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال، والمعروفة إعلاميا بـ قضية الآثار الكبرى الى محكمة الاستئناف لاستشعار الحرج.

-محاكمة محاميي كريم الهواري

تنظر محكمة جنح الشيخ زايد، استكمال محاكمة محاميي "كريم الهواري"، المتهمين بانتحال صفة والشروع في الحصول على كاميرات المراقبة التي سجلت حادث تصادم "الشيخ زايد"، المتهم فيها الهواري.

ويواجه المتهمان في القضية عقوبات منصوص عليها في المادة 155 من قانون العقوبات، والتي نصت على أن من انتحل صفة أو وظيفة من الوظائف العمومية، بدون إذن حكومي، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات.

‬ ‫-‬محاكمة 11 متهما بقضية "أحداث الذكرى الثالثة لثورة يناير"

تنظر الدائرة الرابعة إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، والمنعقدة بطرة، إعادة إجراءات محاكمة 11 متهمين فى القضية المعروفة بـ "أحداث الذكرى الثالثة لثورة يناير".

وكانت النيابة أسندت للمتهمين وآخرين -سبق الحكم عليهم- عددًا من الاتهامات بينها: القتل والشروع فى القتل والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف والإتلاف العمدى للممتلكات العامة إلى جانب تكدير السلم العام على خلاف القانون.

-إعادة محاكمة 11 متهم بـ " أحداث عنف عابدين "

‫تنظر ‬الدائرة الرابعة إرهاب بمحكمة جنايات امن الدولة طوارئ المنعقدة فى مجمع محاكم طرة، إعادة محاكمة 11 متهم في القضية المعروفة إعلامياً باحداث عنف عابدين .

وتعود وقائع القضية إلى أحداث العنف التى وقعت العام قبل الماضى بمحيط نقابة الصحفيين في الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير ، ما أسفر عن إصابة 25 شخصًا ومقتل 6 آخرين، من بينهم سيد وزة، عضو حركة 6 ابريل.

‫-‬إعادة محاكمة المتهمين في "أحداث عنف قسم شرطة العرب"

تنظر محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، إعادة محاكمة 17 متهما من عناصر الإخوان فى أحداث العنف التى وقعت فى محافظة بورسعيد أغسطس 2013، والمعروفة باسم "أحداث عنف قسم شرطة العرب".

ويُواجه المُتهمون تُهماً بالتحريض على العنف والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون وترويع المواطنين.

وأصدرت محكمة جنايات بورسعيد، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربينى، فى أغسطس 2015 حكما بمعاقبة محمد بديع والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجى وصفوت حجازى و16 آخرين بالسجن المؤبد لمدة 25 عامًا حضوريًا، ومعاقبة 76 متهمًا آخرين هاربين بذات عقوبة السجن المؤبد غيابيا لكل منهم، ومعاقبة 28 آخرين حضوريًا بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، والقضاء ببراءة 68 متهمًا، مما هو منسوب إليهم من اتهامات.

-محاكمة أبو الفتوح ومحمود عزت وآخرين بـ «التحريض ضد الدولة» ‫

تنظر محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، المنعقدة بطرة، إعادة محاكمة عبد المنعم أبو الفتوح ومحمود عزت و23 آخرين، لاتهامهم بالإضرار بالمصالح القومية للبلاد، وتولي قيادة جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون.‬ ‫

وخلال الجلسة، التي عقدت برئاسة المستشار محمد حماد، وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم وعلي عمارة ومحمود زيدان، وسكرتارية أحمد صبحي عباس، طلب دفاع عبد المنعم أبو الفتوح، أجل للاطلاع، وطلب الدفاع بإدخال صورة من القضية للمتهم.‬

‫-‬نظر تظلم إسراء عبد الفتاح في منعها من السفر ‫

تنظر ‬الدائرة التاسعة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، نظر التظلمات المقدمة من إسراء عبد الفتاح، على أوامر منعها من السفر .

كان قاضي التحقيق المنتدب من محكمة استئناف القاهرة ألغى في 5 ديسمبر 2020 ، قرارًا سابقًا بمنع الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح، عضو حركة 6 أبريل، من السفر مع إلغاء التحفظ على أموالها، وذلك ضمن المتهمين في قضية التمويل الأجنبي.

Egypt Air