السبت 15 يونيو 2024

بينها جائحة كورونا والتغيرات المناخية.. الأجندة الكاملة لفعاليات منتدى شباب العالم

منتدى شباب العالم 2022

تحقيقات7-1-2022 | 12:55

أماني محمد

تنطلق فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة الاثنين 10 يناير برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتستمر الفعاليات حتى 13 يناير، ويسبق حفل الافتتاح مجموعة من الورش التحضيرية ستبدأ فعالياتها غدا السبت لمناقشة قضايا ومحاور عديدة يتضمنها المنتدى.

 

ورش عمل تحضيرية

وستبدأ السبت 8 يناير 2022 فعاليات ورش العمل التحضيرية،  تناقش قضايا حياة كريمة والتحول الرقمي والدور العالمي للشركات الناسئة وريادة الأعمال وكذلك منظور الجيل لعالم ما بعد الجائحة، وتشهد الفعاليات أيضا تدشين متحف حياة كريمة .

أما الأحد 9 يناير 2022 فتناقش ورش العمل قضايا كورونا والأهداف الأممية للتنمية المستدامة ودور الشباب في مواجهة التحديات البيئية والمناخية وكذلك عقد نموذج محاكاة الأمم المتحدة لمجلس حقوق الإنسان وتعليم ما بعد الجائحة  ومستقبل أفريقيا ما بعد الجائحة في ضوء أجندة 2063.

افتتاح المنتدى والجلسات

وينطلق منتدى شباب العالم يوم الإثنين الموافق 10 يناير بالحفل الافتتاحي، يليه جلسة رئيسية عامة حول جائحة كورونا كإنذار للإنسانية وأمل جديد، وسيعقد مساءا افتتاح مسرح شباب العالم.

أما الثلاثاء 11 يناير تعقد عدة جلسات وورش عمل وفعاليات لمناقشة عدد من القضايا الرئيسية منها الطريق من "جلاسكو" إلى "شرم الشيخ" لمواجهة التغيرات المناخية، ومستقبل الرعاية الصحية والتداعيات السلوكية والنفسية في عالم ما بعد الجائحة.

 ومناقشة قضايا مثل مبادرة شباب البلد والتداعيات النفسية والسلوكية في عالم ما بعد الجائحة والمسئوليات الدولية في تحقيق الأمن المائي والسلم والأمن العالمي ما بعد الجائحة.

أما الأربعاء 12 يناير تناقش الجلسة الرئيسية استعراض التجارب التنموية في مواجهة الفقر ودور المؤسسات الدولية في دعم التعافي من الجائحة وكذلك دور المؤسسات الدولية في دعم التعافي من الجائحة ومستقبل العالم وريادة الأعمال في عالم ما بعد جائحة كورونا والأمن الغذائي في ظل التحديات العالمية.

فعاليات جانبية

ويواصل هذا العام عقد نموذج محاكاة الأمم المتحدة لمجلس حقوق الإنسان، كما تستمر الفعاليات التي بدأها المنتدى في السنوات السابقة من خلال مسرح شباب العالم، وفريدوم Freedom.e، ومنصة الإبداع Inspire.D، وساحة ريادة الأعمال Start Vein.