الأربعاء 26 يونيو 2024

9 نصائح لرعاية الحيوانات الأليفة في فصل الشتاء

صورة تعبيريه

الهلال لايت 7-1-2022 | 16:49

ميادة عبد الناصر

تحتاج أنت وحيواناتك الأليفة إلى نفس القدر من العناية عندما تشتد برودة الشتاء، فإذا كنت تعتقد أن معطف الفرو كافٍ لإبقائها دافئة، يمكنك الانضمام إلى العديد من الأشخاص الذين يرتكبون نفس الخطأ، ولكن عليك التأكد من أن رفيقك الحبيب يتمتع بصحة جيدة ومريح قدر الإمكان ، حتى يتمكن من الاستمتاع بأفضل المواسم الباردة معك وذلك حسب ما ذكر موقع "تايمز أوف إنديا" الهندى.

 

 ونقدم لمحبي الحيوانات الأليفة 9 نصائح لرعايتها في فصل الشتاء والتي ستجعل حياتك أسهل من قبل الدكتور فينود شارما، رئيس الخدمات البيطرية - مستشفى DCC للحيوانات ورعاية الحيوانات الأليفة.

 

  درجات الحرارة المناسبة

 

  تعرف على درجة الحرارة التي يمكن لحيواناتك الأليفة تحملها تمامًا مثل البشر، تحتاج إلى فهم مدى تحمل حيوانك الأليف استنادًا إلى عدة عوامل بما في ذلك معطفه، ومخزون الدهون في الجسم، ومستوى النشاط ، والصحة في حين أن الحيوانات الأليفة ذات الشعر الطويل أو المغلفة السميكة عادة ما تكون أكثر مقاومة للبرد، فإن ذات الشعر القصير أو ذات الأرجل القصيرة تشعر بالبرودة بسبب زيادة التعرض، لذا تأكد من ارتداء حيوانك الأليف لغطاء أو معطف مناسب له، وافحصه بانتظام.

 

  إطلاق حيوانك فى الهواء الطلق

 

  حافظ على ساعات عملهم في الهواء الطلق أثناء النهار إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل، فقم بتمشيتها في وقت متأخر من الصباح أو في وقت مبكر من بعد الظهر، عندما يكون الجو أكثر دفئًا في الخارج فلن يكون الأمر أكثر راحة فحسب، فالمشي أو اللعب في الشمس يمنحهم أيضًا جرعتهم التي يحتاجون إليها بشدة من فيتامين د.

 

  توفير مكان دافئ فى المنزل

 

  بينما نعلم جميعًا مدى حب حيواناتنا الأليفة للمطالبة بكل بقعة في المنزل بأكمله باعتبارها ملكًا لها، فلا يزال يتعين علينا التأكد من أن لديهم مساحة خاصة بهم دافئة ومريحة بشكل كاف. ينتهي بهم الأمر ليصبحوا مكانًا آمنًا لهم، مع بطانياتهم وألعابهم الدافئة المألوفة.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك أي نوع من السخانات أو المواقد في المنزل، فتأكد من أنها مقاومة للحيوانات الأليفة، وأن حيواناتك الأليفة لا تؤذي نفسها عن طريق الخطأ أثناء البحث عن الدفء.

 

  ترطيب الجلد لمنع التشقق

 

  سواء كانت الكلاب أو القطط، يمكن أن يكون الطقس الجاف والبارد سيئًا على جلد حيواناتك الأليفة كما هو الحال لنا.

في بعض الأحيان، أكثر من ذلك من خلال التشاور مع طبيبك البيطري، يمكنك إضافة مكمل للجلد والغطاء إلى طعامهم للمساعدة في منع الجلد الجاف أو المتقشر أو المتشقق، ويعتبر زيت جوز الهند أيضًا مرطبًا طبيعيًا رائعًا يمكنك تطبيقه خارجيًا إذا لزم الأمر.

 

  تجنب الإفراط في تناول الطعام

 هناك مفهوم خاطئ شائع مفاده أن زيادة تناول طعام حيواناتك الأليفة قد يحميها من البرد، لكن هذا قد يكون كارثيًا بالنسبة لهم فانت تحتاج إلى مراقبة وزن حيواناتك الأليفة بعناية طوال الموسم للتأكد من أنها تتمتع بوزن صحي وتعديل السعرات الحرارية التي تتناولها بناءً على مستوى نشاطها أيضًا ومرة أخرى، يمكنك استشارة الطبيب البيطري للحصول على نظام غذائي عالي الجودة من الأطعمة الكاملة لحيواناتك الأليفة.

 

  تأكد من حصولهم على القدر الكافى من المياه

 

  يقلل الشتاء من استهلاكنا للمياه، تمامًا كما هو الحال مع حيواناتك الأليفة ولكن بالنسبة لهم يمكن أن يكون الجفاف مهددًا للحياة لذلك ، خلال فصل الشتاء، تأكد من أن أوعية الماء الخاصة بهم ليست فارغة أبدًا وراقب ما إذا كانوا يشربون الماء الكافي أم لا.

 

  الاعتناء بها وتدليلها

 

  عادة ما يكون الاعتناء بحيواناتك الأليفة أمرًا أساسيًا يجب القيام به بشكل دوري، ولكن خلال فصل الشتاء، يصبح من الضروري للغاية العناية بفروها وجلدها و يمكن أن تساعد جلسة التنظيف الجيدة بالفرشاة في إزالة أي شيء عالق، وتساعد في توفير عزل أفضل لصديقك ذي الأرجل الأربعة فإذا كنت تأخذ كلابك للخارج للعب، فأنت بحاجة إلى تنظيفها أو تحميمها بشكل صحيح ، وتجفيفها ، عند إحضارها إلى الداخل.

 

  تجنب المياه الراكدة بسبب الأمطار

  يمكن أن تحمل المياه الراكدة عدة أنواع من الطفيليات والسموم ، وتصبح أرضًا خصبة لتكاثر الحشرات التي تنشر الأمراض وهذا يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ومضاعفات خطيرة لهم فعند اصطحاب حيوانك الأليف إلى الخارج ، تأكد من أنه لا يشرب من أي مصدر مياه خارجي وتجنب وجود أوعية مياه مفتوحة حول المنزل.

 

  اختبار الصحة السنوى

يمكن أن يؤدي الطقس البارد إلى تفاقم العديد من حالات الحيوانات الأليفة ، مثل التهاب المفاصل أو مرض السكري أو أمراض القلب. وبالمثل ، قد يكون للحيوانات الأليفة الصغيرة أو الأكبر سنًا متطلبات مختلفة جدًا للرعاية خلال موسم البرد ولذلك ، يعد اختبار الصحة السنوي دائمًا فكرة جيدة لحيواناتك الأليفة ، ولا يوجد وقت أفضل مثل فصل الشتاء له.