السبت 8 يونيو 2024

إصدار «الحرب والتربنتين» لـ ستيفان هيرتمانس.. قريبا

غلاف الرواية

ثقافة7-1-2022 | 23:16

بيمن خليل

يصدر قريبًا عن دار الكرمة للنشر والتوزيع رواية "الحرب والتربنتين" للكاتب البلجيكي ستيفان هيرتمانس، تزامنًا مع معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 في دورته الـ 53، المقرر انعقاده خلال الفترة من 26 يناير الجاري وحتى 7 فبراير 2022.

تعد الرواية واحدة من أجمل الروايات الأوروبية الحديثة، قامت بترجمتها أمينة عابد.

وقالوا عنها:

النيويورك تايمز: "قوية.. مروعة"، توصَف "الحرب والتربنتين" بالرواية، لكن هذا الوصف يكاد لا يكون مناسبًا لها، إنها عمل خارق لإعادة بناء تاريخي... سرد شجاع ولكنه حزين للحرب والذاكرة والفن، قد يُذَكِّر بعض القرَّاء بأعمال الكاتب الألماني زيبالد.

وقالت عنها "التايمز": "الموت والدمار والالتزام والواجب - "أورباين" يواجهها كلها، ومع ذلك لا يزال يجد بهجة في الحياة".

"النيويورك تايمز بوك رفيو": "كتاب بارع عن الذاكرة والفن والحب والحرب" .

"الجارديان": "كتاب يقع على مفترق طرق الرواية والسيرة الذاتية والتاريخ... كل التفاصيل لها لَمعان الشعر" .

"الصنداي تايمز": "رائعة... تلتقط ببراعةٍ الحقيقة المستعصية لرجل غير بسيط.

ومن أجواء الرواية: عندما تُوفِّي "أورباين مارتين"، ترك وراءه دفترَي مذكرات، سيعتمد عليهما حفيده الكاتب لسرد قصة جده في "الحرب والتربنتين"، فنتعرف على "أورباين" الطفل ابن رسام الكنيسة المتواضع، و"أورباين" الشاب الذي نجا من الموت بأعجوبة في مسبك حديد، و"أورباين" الجندي، و"أورباين" الرجل الذي تزوج أخت من كانت حب حياته، بينما تطارده ذكرى الحرب وحلمه بأن يصبح فنانًا.

وإذ يحاول الحفيد أن يفهم الماضي ويجد مكانه في الحاضر، ينجح في رسم صورة مبهرة، لإنسان استثنائي في زمن صعب، تشبه لوحة جدارية من عصر النهضة، ويكشف كيف يمكن لحياة واحدة أن يتردد صداها على مر العصور.

ستيفان هيرتمانس كاتب بلجيكي فلامندي شهير، عمل أستاذًا في الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في خنت في بلجيكا لأكثر من عشرين عامًا، كتب الروايات والقصائد والمقالات والمسرحيات، وحصل على عديد من الجوائز الأدبية المرموقة.

حصدت هذه الرواية عدة جوائز مهمة، وتُرجمت إلى أكثر من ثلاثين لغة، وهي أول عمل لـستيفان هيرتمانس يترجَم إلى اللغة العربية، بترجمة جميلة لأمينة عابد.

الكتاب سيتوفر بداية من يوم 26 يناير في المكتبات وجناح دار الكرمة في معرض القاهرة الدولي للكتاب.