الإثنين 6 مايو 2024

روشته سلوكية

مقالات8-1-2022 | 12:03

كثير من الآباء يقعون في أخطاء قد تسبب تأخر الكلام لدى الأطفال وتبدأ التساؤلات لديهم ابني تأخر في الكلام ومقارنة الطفل بأقرانه وعدم مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين الأبناء.

هناك بعض النصائح لعلاج مشكلات تأخر النمو اللغوي لدى طفلك :

- مشاهدة التلفاز لساعات طويلة وخاصة القنوات التي تتخذ طابع الأغاني والموسيقي الصاخبة تجعل الطفل متلقي سلبي لا يهتم إلا بالموسيقى والحركات ولا تجعله يبادر للكلام فيجب علي الآباء تحديد وقت زمني في اليوم لجلوس الطفل أمام الشاشات .

- إعادة الكلمات الخاطئة التي يتفوه فيها الطفل وعدم إصلاحها تجعل الطفل يسمع الكلمات الخاطئة تكراراً ويبقى يعيدها خطأ فيجب علي الآباء عمل تعديل سلوك فوري بالكلمات الصحيحة للطفل لكي ينطقها الطفل بصورة صحيحة.

-عدم الاكتراث بموضوع السمع حيث هناك بوادر تنبهنا لوجود مشكلة في السمع كالاقتراب من الشخص المتكلم أو النظر لحركة شفاهه حتى يدرك الكلام أو عدم استجابته عند مناداتنا له من غرفة ثانية تجعل الطفل يفقد كتير من الأصوات ولا يدرك الكلام بشكل تام فيجب علي الآباء توجيه أوامر بسيطة للطفل لزيادة اللغة الاستقبالية لدية.

-عدم محاورة الطفل منذ الشهور الأولى ظناً أنه لا يفهم كلامنا تجعل الطفل قليل المفردات ولا يختزن حصيلة لغوية كافية ليبدأ بها الكلام بعمر السنة فيجب علي الآباء مناغاه الطفل والتحدث معه لزيادة اللغة التعبيرية لديه .

- عدم إدماجه مع الأطفال خارج نطاق المنزل -خوفاً عليه- خاصة عند عدم وجود أخوة أو أطفال أقارب تجعل الطفل منطوي ولا يرغب بالكلام فيجب علي الآباء إدماج الطفل بنشاط أو لعبة رياضيه بالنادي لتقوية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الطفل .

- إدخال أكتر من لغة للطفل بشكل عشوائي غير منتظم وبعمر صغير جداً تجعل الطفل متشتت بين اللغات وغير قادر على بناء منظومة لغوية كافية وقواعد سليمة لكل لغة على حده فيجب علي الآباء تثبيت اللغة العربية أولا .

- الإفراط في دلال الطفل والاستجابة لطلباته بمجرد الإشارة لها تجعله اتكالي حتى في كلامه لا يضطر للتفكير أو حفظ مسميات حتى حاجاته الأساسية فيجب علي الآباء التوازن في المعاملة وعدم الشدة والعنف للطفل أو دلالة كثيرا .

- عدم تسمية الأشياء التي يشاهدها يومياً (معلقة. بنطلون. كرسي الخ ...) تجعل الحصيلة اللغوية والمعرفية للطفل فقيرة جداً ومحدودة على بعض الكلمات فيجب علي الآباء تكرار تسمية الأشياء للطفل لتثبيتها في ذاكرته جيدا.

 يجب علي الآباء قراءة القصص لأطفالنا وبناء حوار معهم منذ مرحلة الطفولة المبكرة وإعطاء جمل كاملة وبسيطة وواضحة حتى يدرك الطفل اللغة ويكتسبها بشكل صحيح.

 د.فاطمة محمود استشاري الاضطرابات السلوكية والنفسية والنطق واللغة

Dr.Randa
Egypt Air