الجمعة 14 يونيو 2024

تنسيقية شباب الأحزاب: عودة المنتدى العالمي رسالة صمود وإرادة

كريم عبد العاطي

تحقيقات8-1-2022 | 16:01

أماني محمد

أكد المهندس كريم عبد العاطي، المتحدث باسم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن منتدى شباب العالم هو فعالية مهمة بدأت بإطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي المؤتمرات الوطنية للشباب حتى تكون منصة للحوار المباشر بين الدولة المصرية بمختلف مؤسساتها، والشباب المصري تحت شعار «ابدع.. انطلق»، وبالفعل تم تنظيم المؤتمر الوطني للشباب في مدينة شرم الشيخ نوفمبر 2016.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه توالى انعقاد المؤتمرات الوطنية للشباب، حيث عقد المؤتمر الدوري الأول للشباب في فندق الماسة في مدينة نصر بالقاهرة ديسمبر 2016، واستمرت مؤتمرات الشباب حتى انعقاد المؤتمر الثالث الذي عقد بمدينة الإسماعيلية أبريل 2017، وحينها تم التوصية بإطلاق منتدى شباب العالم.

وأضاف عبد العاطي أنه في نفس العام عقد منتدى شباب العالم الأول في نوفمبر 2017 بحضور مجموعة كبيرة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة، وأصبح في السنوات التالية حدثا سنويا، وعقد في عامي 2018 و2019 لكن جائحة كورونا أدت إلى تأخر عقد النسخة الرابعة حتى تم الإعلان عنه من جديد ليعقد في يناير 2022.

وأشار إلى أن عودة منتدى شباب العالم في 2022 هي رسالة صمود وإرادة حقيقية في السعي والاستمرار لما يحقق النماء والاستقرار لشعوب العالم ومدى قدرة الشباب للمشاركة في تحقيق ذلك، مشيرا إلى أن المنتدى سيناقش أوضاع العالم ما بعد الجائحة، لفتح ملفات مهمة جدا، من ضمنها التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية للجائحة وكيفية مواجهتها.

وأكد أن قضايا تغير المناخ والطاقة والبيئة والدراسة عن بعد والتحول الرقمي والتكنولوجيا والجيل الخامس وريادة الأعمال بجانب محور مخصص للرعاية الصحية، كلها تمثل أولوية على أجندة النسخة الرابعة من المنتدى، مشيرا إلى أن إدارة المنتدى بسبب كورونا جعلت الحصول على التطعيم بجرعاته الكاملة شرط أساسي للتسجيل للحضور.

وبشأن الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، أوضح متحدث تنسيقية شباب الأحزاب أن إدارة المنتدى خفضت نسبة الحضور عن النسخ الثلاثة الماضية مع اتباع الإجراءات الاحترازية الصارمة خلال الفاعليات وPCR في مطار القاهرة وفي الفنادق كل 48 ساعة، مؤكدا أن النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم تشهد تمثيل شبابي من 196 دولة بالترتيب دول أوروبا وأسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

وأوضح أنه تم تمرير قرار بمجلس حقوق الإنسان الدولي في دورته الـ41 بعنوان “الشباب وحقوق الإنسان”، باعتبار منتدى شباب العالم محفلاً دولياً لمناقشة القضايا العالمية من منظور الشباب، وهذا أول قرار أممي تتم فيه الإشارة للمساهمات اللي قدمها منتدى شباب العالم في نسختيه الأولى والثانية.

وأكد ان تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تشارك بمنتدي شباب العالم في نسخته الرابعة بشكل أكبر مما سبق على مستوى عدد الأعضاء وعلى مستوي ورش العمل وغيرها، وهذا يرجع لتوسيع قاعدة الانضمام للتنسيقية وفقا لخطة تطوير قد تم إقرارها سابقا لرغبة عدد كبير من الشباب المصري ذوي الكفاءات للانضمام وتقديم أفكار ومقترحات بناءة.