الأحد 30 يونيو 2024

واشنطن تحذر من هجوم كيميائي في سوريا والكرملين يندد بالتهديدات

27-6-2017 | 13:11

حذر البيت الأبيض من أنه سيرد على "استعدادات" رصدها للقوات السورية لشن هجوم كيميائي جديد، بينما ندد الكرملين بتهديدات واشنطن "غير المقبولة".


وقال المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية شون سبايسر في بيان، إن "الولايات المتحدة رصدت استعدادات محتملة من قبل النظام السوري لشن هجوم كيميائي آخر قد يؤدي الى عملية قتل جماعية لمدنيين بمن فيهم اطفال أبرياء".


وحذر سبايسر "كما قلنا سابقا فإن الولايات المتحدة موجودة في سوريا للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، ولكن إذا شن الأسد هجوما جديدا يؤدي إلى عملية قتل جماعية باستخدام أسلحة كيميائية، فإنه وجيشه سيدفعان ثمنا باهظا".


ونددت روسيا، بالتهديدات وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أمام صحفيين "نعتبر مثل هذه التهديدات ضد الحكومة السورية غير مقبولة"، مضيفا أنه لا يعرف "الأسباب" أو الأدلة التي تستند إليها واشنطن في اتهاماتها.


وقال "ليست لدي أي معلومات حول أي تهديد بهجوم كيميائي"، مشيرا إلى أن مخاطر "الاستفزازات" موجودة، محملا تنظيم الدولة الإسلامية وغيرها من المجموعات الإسلامية مسؤولية الهجمات الكيميائية السابقة في سوريا.


وأعلن سبايسر أن الأنشطة التي رصدتها واشنطن "مماثلة للاستعدادات التي قام بها النظام قبل الهجوم الذي شنه بالسلاح الكيميائي في 4 أبريل" في خان شيخون (محافظة ادلب بشمال غرب سوريا) والذي ردت عليه الولايات المتحدة بضربة عسكرية غير مسبوقة شملت إطلاق 59 صاروخ كروز على قاعدة جوية للنظام في سوريا.


وفي تغريدة على تويتر مساء الاثنين، قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي إن "أي هجوم جديد يستهدف المدنيين السوريين سيتحمل مسؤوليته الأسد، وكذلك روسيا وإيران اللتان ساعدتاه على قتل شعبه".


ورد بيسكوف بهذا الصدد انه لا يمكن تحميل مسؤولية الهجوم في خان شيخون الذي أوقع 88 قتيلا من بينهم 31 طفلا "إلى القوات السورية طالما لم يتم فتح "تحقيق غير منحاز".