السبت 1 يونيو 2024

«التموين»: إعادة افتتاح مصنع «فينوس» للحلويات خلال 6 شهور

العضو المنتدب لشركة السكر للصناعات التكاملية صلاح فتحى

اقتصاد8-1-2022 | 22:06

انديانا خالد

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم خلال 6 أشهر، إعادة افتتاح مصنع "فينوس" للحلويات، بعد إعادة تطويره بتكلفة تبلغ 8 ملايين كمرحلة أولى، وترتفع إلى 15 مليون جنيه في المراحل التالية.

وأوضح العضو المنتدب لشركة السكر للصناعات التكاملية صلاح فتحي، أن المصنع تابع للشركة ويقع على مساحة 6 أفدنة بمنطقة الحوامدية، لافتًا إلى أنه يتم تطوير المصنع، طبقًا لقواعد سلامة الغذاء، ومن المستهدف مضاعفة الطاقة الإنتاجية له.

وأشار إلى أن المصنع به خمسة خطوط إنتاج منها خط لإنتاج المربى بطاقة 10 أطنان يوميا، وخط لإنتاج الطحينة من السمسم الصافي النقي، وهي إحدى المواد الغذائية التي تتمتع بنسبة استهلاك كبيرة، وتدخل في معظم المأكولات لما تحتويه من قيمة غذائية عالية، بطاقة يومية 2 طن يوميًا، بالإضافة لخط لإنتاج البسكويت بداية من خلط المكونات والعجن والتشكيل ثم الفرن والتهوية ثم التعبئة بطاقة تبلغ طن ونصف الطن يوميًا، وخط لإنتاج الحلاوة الطحينة بطاقة إنتاج 2 طن يوميًا، مشيرًا إلى أن المكونات الأساسية في التصنيع تعتمد على بذور السمسم الأبيض المقشور، كما يتم إضافة السكريات الطبيعية المغذية للجسم، وهي المادة الأساسية التي يصنع منها الحلاوة بكل أنوعها، وأنه من المواد الغذائية التي يتم تجهيزها داخل المعامل الحرارية التي تقوم بإنتاج وتصنيع الطحينة، وخط لإنتاج العصائر.

وأضاف أنه جار حاليا التشغيل التجربيبي للمصنع، ويضاف له خط إنتاج جديد لإنتاج البسكويت الناعم، منوهًا بأنه سيتم طرح المنتجات بالمنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية للبيع، ضمن السلع التموينية المقررة للدعم.

وأشار إلى أنه جار الآن نقل المعدات وتجهيزها وتطوير عمليات التعبئة والتغليف، وسيكون الإنتاج موجهًا للسوق المحلية في المرحلة الأولى على أنه يمكن الاتجاه للتصدير مع زيادة الإنتاج.