الخميس 20 يونيو 2024

محادثات أمريكية روسية لنزاع فتيل الأزمة في أوكرانيا

الولايات المتحدة وروسيا

عرب وعالم9-1-2022 | 11:25

دار الهلال

يجتمع ممثلو الولايات المتحدة وروسيا مساء اليوم /الأحد/ في جنيف لمحاولة نزع فتيل الأزمة المتفجرة حول أوكرانيا وتقريب وجهات النظر التي يبدو أنها غير قابلة للتوفيق بشأن الأمن في أوروبا.

ويبدأ أسبوع الاجتماعات الدبلوماسية المحفوف بالمخاطر باجتماع نواب وزيري خارجية القوتين المتنافستين الأمريكية ويندي شيرمان والروسي سيرجي ريابكوف. وسيستمر هذا الاجتماع حتى موعد مباحثات الناتو وروسيا المقرر الأربعاء المقبل في بروكسل، ثم اجتماع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا المقرر الخميس المقبل في فيينا، ليضم الأطراف الأوروبية التي تخشى التهميش.

وقال مسئول كبير في البيت الأبيض إن الروس والأمريكيين "سيعقدون على الأرجح أول محادثات مساء اليوم /الأحد/ قبل عقد اجتماعهم الرئيسي غدًا /الاثنين/ في سويسرا".

ويتهم الغرب وكييف، موسكو بحشد حوالي 100 ألف جندي على الحدود الأوكرانية استعدادًا لغزو محتمل، كما هددوا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بفرض عقوبات "جماعية" وغير مسبوقة في حال شن هجومًا على أوكرانيا.

وقد تصل الإجراءات التي يهدد بها الغرب، إلى حد عزل روسيا عن نظام التمويل العالمي أو منع تشغيل خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي 2" الذي يوليه الكرملين أهمية كبيرة.