الأحد 16 يونيو 2024

لصحة ابنك النفسية والعقلية.. احرصي على حدوتة قبل النوم

27-6-2017 | 13:59

تؤكد العديد من الأبحاث والدراسات أن القصص التي يرويها الآباء لأطفالهم قبل النوم، تؤثر بشكل إيجابى على مهارات الأطفال العقلية  واللغوية، كما تزيد من شعورهم بالأمان، لكن على الرغم من ذلك يتكاسل الكثير من الآباء عن هذه القيمة الهامة.

فى هذا السياق يقول الدكتور أحمد عبد الله "الخبير التربوى بالمركز البحوث التربوية والتنموية بالقاهرة"، إن رواية الآباء القصص  للأبناء قبل النوم من العادات الطيبة التى قلت ممارساتها فى الوقت الراهن، مؤكداً أن لها العديد من الفوائد النفسية والعقلية والاجتماعية التى تعود على الطفل.

وأوضح أنها تساعد على تمتع الطفل بخيال خصب، وتساعد فى تعزيز كافة العمليات العقلة لديه من التفكير والاستنتاج والتخمين وغيرهم، ما يعمل على توسيع مداركه العقلية، كما أن لها دورا كبيرا فى زرع القيم الطيبة والسلوكيات الإيجابية داخل الأبناء، حيث إنه بإمكان الآباء تعديل بعض السلوكيات غير المحببة فى الأبناء مثل الأنانية والعنف وغيرهما من خلال سرد القصص الهادفة.

 وأضاف، أنها تساعد على تنمية مهارته الذهنية خاصة فى حال ترك له نهايات مفتوحة للقصص أو تركه لبعض الوقت ليفكر فى الأحدث القادمة، مشيرا إلى أنها تساعد على تنمية مهارات الطفل اللغوية حيث تشتمل القصة على مئات الكلمات التى تزيد من حصيلة الطفل اللغوية خاصة إذا كان فى سنوات العمر الأولى.

وتابع، أنه إلى جانب الفائدة الكبرى وهى زيادة الترابط بين الآباء وأطفالهم وهو ما يزيد من شعور الأبناء وبالأمان والانتماء الأسري.

وشدد على ضرورة أن يحرص الآباء على إحياء هذه القيمة الهامة مع تجنب القصص غير الهادفة أو القصص التى تبث الرعب فى نفوس الأبناء قبل النوم.