السبت 18 مايو 2024

هل تشهد مصر موجات تسونامي قريبا؟.. «البحوث الفلكية» يجيب

الزلازل

تحقيقات11-1-2022 | 17:16

أماني محمد

عادة ما تحدث موجات مد تسونامي، التي تعد من أشهر الكوارث الطبيعية، في أعقاب الزلازل أو الهزات الأرضية في بعض المناطق وخاصة القريبة من المسطحات المائية، وبعد زلزال اليوم، تساءل كثيرون حول مدى إمكانية حدوث موجات تسونامي، ودخول مصر منطقة حزام الزلازل.

وفي هذا التقرير، تقدم بوابة دار الهلال الإجابة عن كل التساؤلات.

تشكل موجات تسونامي

قال الدكتور محمود صلاح الحديدي، أستاذ بقسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الزلازل قد يكون لها تأثير على المنشآت الموجودة في البحر أو على طول الساحل، موضحا أن المعهد يعمل على إعادة تقييم الدراسات لبحث تأثيرها، لكن حتى الآن كل التأثيرات التي تصل لنا ضعيفة.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي للمعهد اليوم، أنه حتى الآن ليس لها تأثير ونعمل على دراسة الأمر لأخذ إجراءات استباقية في حالة حدوث موجات تسونامي، مؤكدا أن منطقة البحر المتوسط شهدت أكثر من موجة من موجات تسونامي على مدار التاريخ، فحدوث تلك الموجات ليست مستبعدة لكنها في العصر الحديث، لكن المعهد يجري أبحاث لتقليل آثار تلك الظواهر حال حدوثها في المستقبل.

 

هل دخلت مصر مجال حزام الزلازل؟

ومن جانبه، قال الدكتور هشام عيد، أستاذ الزلازل بالشبكة القومية للزلازل، إن مصر بعيدة عن حزام الزلازل، مشيرا إلى أن المنطقة تشهد الزلازل لأنها منطقة نشيطة ومتوقع أن يحدث زلازل أكثر وقد تزيد أو تقل في العمق.

وأكد أن مصر لم تدخل حزام الزلازل ولكن ما حدث هو أن مصر تقدمت في رصد الزلازل كما أنها تتعاون مع الكثير من الجهات الدولية لتبادل المعلومات حول ما يحدث في العالم، موضحا أن منطقة حزام الزلازل بعيدة عننا كل البعد ولن يحدث أن تتحرك مصر فيما يسمى بحزام الزلازل.

وسجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية صباح يوم الثلاثاء11 يناير هزة أرضية في منطقة شرق البحر المتوسط على بعد 415 كم من دمياط.

وكانت بياناتها كالتالي:

تاريخ الحدوث الثلاثاء الموافق 11 يناير وقت الحدوث والقوة : 3:07 صباحا بالتوقيت المحلى بقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر دائرة العرض 35,15 شمالا خط الطول 31.94 شرقا العمق : 60 كم .

وقد ورد إلى المعهد ما يفيد شعور المواطنين بتلك الهزة.

الاكثر قراءة