الأحد 30 يونيو 2024

«الدولة والثورة» جديد دار المحروسة بمعرض الكتاب

غلاف الكتاب

ثقافة11-1-2022 | 20:29

أبانوب أنور

يصدر قريبًا بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب عن دار المحروسة كتاب "الدولة والثورة" للكاتب فلاديمير لينين، وترجمة لطفي فطيم، الغلاف من تصميم عبدالله رجب.

يشارك الكتاب ضمن إصدارات الدار بجناحها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2022، المقرر إقامته نهاية شهر يناير الجاري، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

الدولة والثورة

"تزداد قوة السُّلطة العامة بمقدار ما تتفاقم التناقضات الطبقية في داخل الدولة، وبمقدار ما تزداد مساحة سكان الدول المُلاصِقة لها. ويكفي أن نلقي نظرة واحدة إلى أوروبا الرَّاهِنة لنرى كيف رفع النضال الطبقي والتنافُس على الفتوحات السُّلطَة العامة إلى مستوًى، غَدَت معه تُهدِّد بابتلاع المجتمع برُمَّتِه، بما فيه الدولة نفسها".

عن الكتاب:

 تَكتَسِبُ مسألَةُ الدولة في الوقت الحاضر أهميَّةً خاصَّة، سواء من الناحية النظرية أو من ناحية السياسة العملية. فقد شدَّت الحرب الإمبريالية وعجَّلت بدرجةٍ هائلة عَمليَّة تحوُّل الرأسمالية الاحتكارية إلى رأسماليَّةِ الدولة الاحتكارية. وتزداد فظاعة الظُّلم الذي تعانيه الجماهير العامِلَةُ من قِبَل الدولة، تلك الدولة التي تلتحم أكثرَ فأكثر باتحادات الرأسماليين ذات الحَوْل والطَّوْل، وتتحوَّل المناطق الداخلية في البلدان المُتقدِّمة بالنسبة إلى العُمَّال إلى سجونٍ عسكرية للأشغال الشاقَّة.