الثلاثاء 21 مايو 2024

هل أنت مستعد؟ وجبات غذائية تجريبية من الحشرات والديدان لإنقاذ الأرض

صورة تعبيريه

الهلال لايت 11-1-2022 | 22:21

ميادة عبد الناصر

أصبح إنقاذ كوكب الأرض هو الشغل الشاغل لكثير من الباحثين والعلماء، وفى واحدة من أكثر الدراسات غرابة، اتضح أن سبعة من كل عشرة أشخاص غير مستعدين لاتباع نظام غذائي تجريبي يشمل الحشرات والديدان كجزء من الوجبة، وكل ذلك من أجل إنقاذ الكوكب.

ووفقا حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، جاءت نتائج دراسة أجريت على أغذية بديلة مثل الحشرات واللحوم المزروعة في المختبر والبروتينات النباتية التي يُنظر إليها على أنها أفضل للبيئة من اللحوم ومنتجات الألبان حيث وجد استطلاع أجرته وكالة معايير الغذاء (FSA) أن 67 ٪ من الناس قالوا لا شيء يمكن أن يجعلهم يجربون حشرات صالحة للأكل ، 13 ٪ يمكن إقناعهم إذا علموا أنها آمنة للأكل ، و 11 ٪ إذا بدوا بشهي  وأبدى 37 ٪ استعدادهم لتجربة حشرات تتحول إلى طعام.

اشتهرت "تجارب الحشرات " من خلال برنامج تلفزيوني أنا من المشاهير  ، حيث يضطر المتسابقون إلى أكل الزواحف المخيفة.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أنه بينما كان ستة من كل 10 مشاركين على استعداد لتجربة البروتينات النباتية في نظامهم الغذائي ، كان العائق الأكبر هو تفضيل اللحوم التقليدية (36٪).

  من بين أولئك الذين قالوا إنهم غير مستعدين لتجربة اللحوم المزروعة في المختبر ، قال 27 ٪ إنه يمكن إقناعهم إذا علموا أنها آمنة للأكل و 23 ٪ إذا كان بإمكانهم الوثوق في أنها منظمة بشكل صحيح.

  قال كبير المستشارين العلميين لـ FSA البروفيسور روبن ماي إن النتائج تظهر الأهمية التي يوليها المستهلكون للتنظيم الآمن والسليم للغذاء وقالت الوكالة إنها تريد إعادة تأكيد التزامها بدعم الابتكار الغذائي ، خاصة إذا كانت هناك فوائد محتملة لصحة الناس أو البيئة أو لتعزيز الاقتصاد.

 قال البروفيسور ماي: أولويتنا هي حماية مصالح المستهلكين من خلال ضمان سلامة الغذاء وما تقوله من خلال عملية علمية قوية. نحن ندرك قدرة البروتينات البديلة على تحسين الصحة الغذائية وكجزء من نظام غذائي مستدامة ويسلط هذا الاستطلاع المهم الضوء على أنه بينما يفكر العديد من المستهلكين في تجربة بروتينات بديلة ، فإنهم سيفعلون ذلك بشكل صحيح فقط إذا كانوا واثقين من أن هذه المنتجات آمنة ومنظمة بشكل صحيح.

  وبالتالي ، فإننا نعمل عن كثب مع الشركات والهيئات التجارية لضمان الاستفادة الفعالة من الإطار التنظيمي الحالي لهيئة الخدمات المالية حتى يتمكن المستهلكون من الاستفادة من المنتجات الغذائية المبتكرة مع الحفاظ على ثقتهم الكاملة في سلامتهم.

  من بين ما يقرب من 2000 شخص شاركوا في الاستطلاع ، سمع 90 ٪ عن البروتينات النباتية ، بينما كان 80 ٪ على دراية بالحشرات الصالحة للأكل ، و 78٪ باللحوم المزروعة في المختبر وفي حين أن الغالبية 77 ٪ اعتبرت أن البروتينات النباتية آمنة للأكل ، انخفض هذا إلى النصف بالنسبة للحشرات الصالحة للأكل و 30 ٪ للحوم المزروعة في المختبر.

  قال حوالي 34 في المائة من الناس إنهم على استعداد لتجربة هذا الأخير ، بينما قال 26 في المائة إنهم سيحاولون تجربة الحشرات الصالحة للأكل ومن بين أولئك الذين قالوا إنهم على استعداد لتجربة البروتينات النباتية في نظامهم الغذائي ، كانت الأسباب الأكثر شيوعًا هي اعتقادهم أنها آمنة للأكل 44 ٪ ، أو لأسباب صحية 39 ٪ ، أو بيئية أو استدامة  36 ٪ أسباب.

  قالت هيئة الخدمات المالية إنها ستجمع أصحاب المصلحة الرئيسيين في الصناعة معًا في وقت لاحق من هذا العام للنظر في كيفية دعم الشركات في دخول سوق البروتينات البديلة.