الثلاثاء 18 يونيو 2024

«اليونيسف» تحذر: 100 ألف طفل حياتهم مهددة في السودان

28-6-2017 | 16:45

 

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" من تفاقم معدلات سوء التغذية وتدهور الأوضاع المعيشية في جنوب السودان، مشيرة إلى أنه منذ بداية العام الحالي هناك أكثر من 155 ألف لاجئ قدموا من جنوب السودان، بينهم تقريبا 100 ألف طفل.

 

وأشارت اليونيسيف في بيان، اليوم، إلى أن السودان واجه خلال الأشهر القليلة الماضية العديد من حالات الطوارئ نتيجة الانتشار السريع لحالات مشتبه فيها من الإسهال المائي الحاد، وذلك في 12 ولاية في البلاد.

 

وقد تم الإبلاغ خلال الأشهر العشرة الماضية فقط عن أكثر من 16,600 حالة إصابة بالإسهال المائي الحاد وعن 317 حالة وفاة، وهو ضعف المعدل لمستوى مؤشر الخطر.

 

ولفتت المنظمة إلى تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين القادمين من جنوب السودان، وارتفاع معدلات سوء التغذية خاصة في منطقة جبل مرة الواقع في وسط دارفور.

 

وتوقعت المنظمة أنه مع استمرار النزاع بجنوب السودان وانتشار انعدام الأمن الغذائي، فإن عدد اللاجئين المتوقع أن يصلوا السودان عام 2017، قد يبلغ 3 أضعاف ما كان متوقعا.

 

وأكدت المنظمة، في بيانها، أنها بحاجة عاجلة إلى مبلغ 22 مليون دولار لكي توفر الاحتياجات اللازمة لإنقاذ حياة أكثر من 100 ألف طفل في السودان.

 

وأوضحت أن التدفق المتزايد للاجئين من جنوب السودان، إلى جانب عدد النازحين داخليا في السودان، والبالغ عددهم أكثر من 2.3 مليون نازح، يزيد من العبء على موارد المجتمعات المضيفة، التي هي أصلا ضئيلة.