السبت 28 سبتمبر 2024

157 قضية تحرش في العيد.. والإسكندرية تتصدر القائمة

28-6-2017 | 23:37

استمرت حالات التحرش مع انتهاء اليوم الرابع لعيد الفطر المبارك، وبالتزامن مع توافد الكثيرين على الحدائق والمتنزهات العامة، فى مختلف المحافظات.

 

ففى محافظتى القاهرة والجيزة حررت الأجهزة الأمنية 28 محضراً بالتحرش؛ وتبين من التحريات أن 20 محضرًا منها تحرش لفظي، وباقي الحالات باللمس، جرى التصالح في 24 محضراً، وأحيلت 4 إلى النيابة العامة، بعد رفض التصالح فيها من طرف المجني عليها.

 

ووقعت الحالات في مناطق كورنيش النيل، وحدائق الفسطاط، والأزهر، وميدان التحرير، وحديقة الحيوان بالجيزة، وكايرو مول، ودريم لاند، ومول مصر.

 

وقالت مصادر أمنية، إن التحرش أيام العيد يظهر في أماكن التجمعات، مشيرة إلى أن حالات التحرش كثيرة، لكن لا يجرى الإبلاغ عن معظمها بسبب "الخوف من الفضيحة، والتواجد داخل اقسام الشرطة والنيابة".

وفى محافظة الإسكندرية، ألقت الشرطة النسائية التابعة لإدارة مباحث الآداب العامة بمديرية أمن الإسكندرية، برئاسة اللواء شريف التلوانى، فى اليوم الأول من عيد الفطر القبض على 17 حالة تعرض لأنثى فى الطريق العام، وأمام السينمات والمتنزهات العامة، وكورنيش الإسكندرية.

 

 

وشهد اليوم الثانى؛ رصدت فرق مكافحة التحرش في الإسكندرية، 9 حالات تحرش، بمنطقة وسط البلد في محطة الرمل، خلال ثاني أيام عيد الفطر المبارك .

 

وقال كيرلس صموئيل، مسؤول الحملة، إن فرق التحرش انتشرت في الشوارع لضبط المتحرشين، مؤكدًا رصد 9 حالات من بينها محاولة تحرش جسدي أمام سينما بمحطة الرمل .

 

وفى اليوم الثالث ألقت الشرطة النسائية التابعة لإدارة مباحث الآداب العامة بمديرية أمن الإسكندرية، برئاسة اللواء شريف التلوانى، القبض على 15 حالة تعرض لأنثى فى الطريق العام، وأمام السينمات والمتنزهات العامة، والكورنيش، وحالة تحريض على الفسق .

 

وكانت مديرية أمن الإسكندرية، برئاسة اللواء مصطفى النمر، قد رفعت درجة الطوارئ القصوى، والاستنفار لتأمين المواطنين فى احتفالاتهم، بعيد الفطر المبارك.

 

وفى محافظة الشرقية، تم ضبط ١٦ حالة معاكسة بالقول للفتيات بدائرة المديرية، وتم تحرير المحاضر اللازمة. وفى الأقصر، تم تسجيل حالة تحرش واحدة، «معاكسة لفظية»، بوسط مدينة الأقصر.

وفى سوهاج، تم رصد ٣ حالات تحرش لفتيات، لكن فر الشباب هاربين، ولم يتم تحرير محاضر بالوقائع.

وفى القليوبية، تمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط ٥٠ حالة تحرش بالحدائق والمتنزهات.

 

وفى محافظة المنيا

ضبط 13 شابا لتحرشهم بالفتيات، و9 حالات تعرض لأنثى بشكل يخدش الحياء العام، وتم تحرير المحاضر اللازمة بكل واقعة على حدة، والتحفظ على المتهمين تحت تصرف النيابة.

 

الجدير بالذكر أنه تم استحداث وحدة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية فى مايو 2013 بموجب القرار رقم 2285 لسنة 2013، بسبب زيادة جرائم العنف والتحرش ضد المرأة، وهو الأمر الذى دفع الوزارة إلى إنشاء كيان يحمل اسم مكافحة العنف ضد المرأة، وأهم ما ركز عليه القرار أن يتم الاعتماد فى إنشاء هذه الإدارة على عنصر الشرطة النسائية.