الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

"الصليب الأحمر" تعلق نشاطها في مخيم شرقي سوريا بسبب العنف

الصليب الأحمر

عرب وعالم12-1-2022 | 19:42

دار الهلال

علقت عدد من المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية عملها في مخيم "الهول" شرقي سوريا، إثر إصابة طبيب أثيوبي من أفراد منظمة (الصليب الأحمر الدولي) بجروح، وذلك بعد ساعات من مقتل مسعف آخر نتيجة تصاعد العنف وانتشار الفلتان الأمني داخل المخيم.

وأفادت وكالة "سبوتنيك" للأنباء ، بأن "أحد أفراد طواقم الصليب الأحمر الدولي، العاملة في مخيم الهول شرقي محافظة الحسكة، الذي يعد أكبر المخيمات في سوريا، أصيب في هجوم مسلح، في ثاني هجوم يستهدف العاملين في السلك الطبي داخل المخيم، خلال أقل من 24 ساعة".

ونقلت مصادر دولية ، إن طبيباً "أثيوبياً يدعى آلاجي من منظمة الصليب الأحمر الدولي تعرض، اليوم الأربعاء 12 يناير، لهجوم بآلة حادة بنية قتله من قبل مجهول داخل المستشفى الميداني المشترك مع الهلال الأحمر العربي السوري".

وبعد الهجوم، سحب الصليب الأحمر الدولي وعدد من المنظمات الدولية الأخرى طواقمها من مخيم الهول إلى مكان آخر، مع تعليق عملها داخل المخيم المذكور نتيجة "تدهور الأوضاع الأمنية حتى إشعار أخر".

ومساء أمس الثلاثاء، قتل مسعف من طواقم مايسمى "الهلال الأحمر الكردي " التابع لتنظيم "قسد" ، في مخيم الهول، بعد مهاجمته من قبل مسلحين مجهولين أثناء وجوده في نقطته الطبية.

وقالت مصادر محلية ، إن "المسعف باسم محمد محمد قتل باستهدافه بطلق في الرأس من قبل مجهولين في مخيم الهول الواقع تحت سيطرة تنظيم قسد وبإشراف كامل من الجيش الأمريكي".

ويصل عدد العراقيين المحتجزين في مخيم الهول، حسب الإحصائيات الأخرى إلى 30738 شخصاً ضمن 8256 أسرة، يتوزعون بين "رجال ونساء وأطفال".

ويضم مخيم الهول عمومًا حسب الإحصائيات الأخيرة، 57460 شخصاً، جلهم نساء وأطفال، ضمن 15603 أسر، بين عراقيين وسوريين ونسوة وأطفال تنظيم "داعش" الأجانب، حيث يصل تعدادهم إلى 8555، ضمن 2529 أسرة، من 54 جنسية.

واضطر أكثر من 5 ملايين عراقي للنزوح من محافظات نينوى، وصلاح الدين، وأجزاء من كركوك وديالى، والأنبار، جراء سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي عليها في عام 2014.

وأعلن العراق، في ديسمبر 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم "داعش" ، بعد نحو 3 سنوات ونصف من المواجهات مع التنظيم .