الجمعة 21 يونيو 2024

مع تخريج دفعة جديدة اليوم.. الأكاديمية الوطنية للتدريب حاضنة قادة المستقبل

الأكاديمية الوطنية للتدريب

تحقيقات13-1-2022 | 11:25

أماني محمد

يشهد اليوم الخميس آخر أيام منتدى شباب العالم، تخريج دفعة جديدة من الأكاديمية الوطنية للتدريب، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ختام فعاليات النسخة الرابعة من المنتدى، ومن المقرر أن تُعلن مساء اليوم التوصيات الختامية وإطلاق النصب التذكاري لإحياء الإنسانية.

وتعد الأكاديمية الوطنية للتدريب إحدى المؤسسات التي تعمل على احتضان الشباب وتأهيلهم، من خلال برامج عديدة، بهدف تعزيز وتطوير رأس المال البشري المؤهل المبدع والمبتكر في خدمة الدولة والمجتمع لقيادة عملية التنمية، وتحقيق التأثير وخلق مستقبل أفضل.

الأكاديمية الوطنية للتدريب

تعد الأكاديمية الوطنية للتدريب إحدى مخرجات ونتائج مؤتمرات الشباب الوطنية التي عقدها الرئيس السيسي، فهي مؤسسة مستقلة، تجمع قادة المستقبل من مصر والمنطقة، وأنشئت في 28 أغسطس 2017، طبقاً للقرار الجمهوري رقم 434 لسنة 2017 كأحد توصيات المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ الذي انعقد في نوفمبر 2016.

تهدف الأكاديمية إلى تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بكافة قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم، حيث تسهل الأكاديمية المبادرات المستدامة لأصحاب المصلحة المتعددين وتسعى بقوة لتكون الحافز الرئيسي للتحول الشامل والابتكار لخلق قادة عالميين فعالين يؤثرون في مجتمعاتهم.

تعد الأكاديمية منصة للعديد من المبادرات التي انبثقت عن تركيز مصر على إنشاء قاعدة شبابية واعدة مؤهلة لحمل الشعلة القيادية في جميع المجالات وامتلاك وعي عميق وفهم شامل للتحديات والفرص التي تقابلها البلاد والقارة الأفريقية.

برامج الأكاديمية الوطنية للتدريب

وتقدم الأكاديمية عددا من البرامج التدريبية، منها برامج المدرسة الرئاسية للتأهيل للقيادة، وتشمل:

  • البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة
  • البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة
  • البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي للقيادة

مدرسة القيادة للعاملين بالدولة

حيث يجتمع خبراء الأكاديمية الوطنية للتدريب مع صناع القرار في المنظمة لمناقشة متطلباتها وثقافتها وأهداف وغرض التدريب فيها، وعلى هذا الأساس يتم تصميم برنامج أو العديد من البرامج التي ستكون الحل للتطوير المؤسسي للمنظمة، وتسعى الأكاديمية أن يكون دورها كشريك رئيسي في دورة التطوير والتقدم للمنظمة، وليس مجرد مقدم خدمة.

وتقدم الأكاديمية الوطنية للتدريب مجموعة واسعة من البرامج المصممة خصيصًا كحل متخصص في التدريب وتعزيز قدرات المديرين التنفيذيين والمديرين العاملين في مختلف المؤسسات، وتهدف هذه البرامج المختلفة إلى تطوير قدرات ومهارات المتدربين لتمكينهم من أداء عملهم بطريقة احترافية تنعكس على زيادة مستويات الإنتاجية والكفاءة في مؤسساتهم، من أجل تلبية المتطلبات والتطورات داخل سوق العمل الدولية وتغييرها الديناميكي.

تنقسم برامج مدرسة القيادة للعاملين بالدولة الى برامج التكليفات حيث تقوم الأكاديمية بتنفيذ تكليفات سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي و معالي رئيس الوزراء د. مصطفي مدبولي لتنفيذ برامج تدريبية متنوعة مصممة خصيصاً للهيئات المختلفة على حسب الغرض من البرامج.

كما تقدم برامج نواب المحافظين، لأول مرة في مصر، يتم تكليف الأكاديمية الوطنية للتدريب من قبل الرئيس السيسي، بتدريب نواب المحافظين الجدد قبل شغل وظائفهم، بجانب البرامج التعاقدية، حيث توفر الأكاديمية الاحتياجات التدريبية المختلفة للمؤسسات العامة طبقاً لأهداف هذه المؤسسات من تطوير مواردها البشرية، لتحقيق أعلى المعايير التدريبية وضمان أفضل النتائج.

وتقدم أيضا البرنامج التدريبي لأعضاء المجلس الأعلى للجامعات، حيث تم تنفيذ البرنامج التدريبي لأعضاء المجلس الأعلى للجامعات/ رؤساء الجامعات المصرية، بناء على البروتوكول الموقع بين الأكاديمية الوطنية للتدريب والمجلس الأعلى للجامعات لتطوير العنصر البشري داخل وزارة التعليم العالي، بتدريبهم على أحدث نظريات وأساليب الإدارة العالمية.

مدرسة القيادة للمؤسسات

أحد برامج الأكاديمية، وتهدف المدرسة لتلبية متطلبات التدريب لمختلف المنظمات، ومنظمات القطاع الخاص فيما يتعلق بتأهيل وتطوير المهارات المهنية لموظفيهم وتمكينهم من أداء عملهم بطريقة تعكس زيادة مستويات الإنتاجية والكفاءة.

مدرسة القيادة الدولية

من خلال التعاون مع أبرز المؤسسات الدولية المرموقة من أجل تطوير برامج متخصصة جديدة وتبادل الخبرات لمواكبة أحدث وسائل التعلم وآخر التطورات في مجالات المعرفة المختلفة من خلال دمج الخبرات المحلية والإقليمية.

الموظف الحكومي المحترف

يكمن الهدف الرئيسي للمبادرة، في تدريب موظفى الخطوط الأمامية التى تتعامل مباشرة مع الجمهور، لرفع مستوى وكفاءة الخدمات المقدمة لعملائها (المواطنين المصريين).