الأحد 12 مايو 2024

الرئيس السيسي: تجديد الخطاب الديني يتطلب زرع فكرة أن الاختلاف سنة كونية

الرئيس السيسي

الاتحادية13-1-2022 | 19:46

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن تجديد الخطاب الديني يتطلب زرع فكرة أن الاختلاف سنة من سنن الكون؛ ما سيؤدي إلى تقبل أصحاب الديانات المختلف لبعضهم، أو حتى غير المنتسبين لأي دين.

وفند الرئيس السيسي أي ادعاء قد يطرأ في هذا الصدد بشأن أن هذا الطرح قد يدعم الإلحاد، ردًا على سؤال من صحفي بجريدة "عكاظ" السعودية حول جهود تجديد الخطاب الديني ودوره وانعكاساته على الشباب، قائلا: إن الله أعز وأكرم وأكبر من أن يؤمن الناس به غصبًا، مؤكدا أن الوجود كله يسبح معترفا بوحدانية الله وقدرته، وهذه الأرض بما تحويه لا تساوي عند الله شيئا".

وتساءل الرئيس السيسي مندهشا: "كيف أجعلك تؤمن وأنا لا أمتلك قلبك؟"، وقال "لا يمتلك أحد قلب آخر، وهي حكمة الله، حيث جعل سريرة كل شخص ملكا لهذا الشخص، ولذلك الله هو من سيحاسبه على ذلك". وحث الرئيس، على ضرورة فهم هذا الأمر، وإدراكه وجعله عقيدة في المعاملة، ما سيقطع الطريق أمام إيجاد أي بنية للتطرف على الإطلاق، لأن التطرف مبني على التمييز والاستعلاء.

وأوضح الرئيس السيسي ضرورة تبني قضية التنوع والاختلاف في المدارس والمعاهد والجامعات وكذلك في المحتوى المقدم في الدراما.

 

وأكد الرئيس أهمية الانتباه، كبشر - ليس كمسلمين فقط أو مسيحين أو يهود - إلى أن الجميع أحرار في أن يؤمنوا بأي دين أو لا يؤمنوا، مشيرا إلى أن ما يحزنه في تلك القضية أن من لا يؤمن بالله "لم يتحصل على الخير كله، من الإيمان بربنا العظيم"، وهي رؤية مغايرة تماما عن الرؤى التي تنظر إليه بضغينة وتمني موته، موضحا أن غرس هذا الفهم المغلوط استمر عدة قرون، وأن الاستقطاب الفكري والديني وغيرهما تم تكريسه على مدى 6 أو 7 قرون.

ويشهد اليوم، ختام فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، الإثنين الماضي، في مدينة شرم الشيخ، تحت شعار "العودة معا".

واستضاف المنتدى نخبة من الشباب من 196 دولة من قارات؛ أفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وتستمر فعاليات المنتدى حتى 13 يناير الجاري.

 

الاكثر قراءة

Dr.Radwa
Egypt Air