الأربعاء 22 مايو 2024

هيثم الحريري: تغيير الحكومة خلال أيام بعد زيادة أسعار الوقود

29-6-2017 | 15:32

أبدى النائب هيثم الحريري، عضو تكتل 25-30، استياءه من قرارات  الحكومة الصادرة  بشأن زيادة أسعار الطاقة والوقود، مؤكدًا أن الأغلبية في البرلمان تتحمل مسؤلية هذه القرارات التي وافقت عليها منذ الموافقة على برنامج الحكومة.

وأضاف الحريري، في تصريحات للمحررين البرلمانين، اليوم، أن الأيام المقبلة قد تشهد تغيير الحكومة الحالية وتقديمها للشعب كبش فداء، مقابل ما اتخذته من قرارات اقتصادية، تنفيذا لبرنامج الرئيس وبعد موافقة الأغلبية فى مجلس النواب، مشيرًا  إلى أن الأغلبية هي المسئول الأول عن كل القرارات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية التي تتخذها الحكومة بناء على توجيهات رئيس الجمهورية.

وأشار إلى أن المادة 101 من الدستور تنص  على أن يتولى مجلس النواب سلطة التشريع، وإقرار السياسة العامة للدولة، والخطة العامة للتنمية الاقتصادية، والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة، ويمارس الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية، على النحو المبين في الدستور، وبالتالي  الأغلبية  البرلمانية مشاركة في مثل هذه القرارات.

وتابع: “على الجميع أن يعلم أن هذه الحكومة حازت على ثقة أغلبية مجلس النواب، وكذلك برنامج الحكومة والموازنة العامة التي وافقت عليها الأغلبية الأسبوع الماضي في ظل غياب المعارضة، وجميعها كانت تنص على رفع الدعم عن الوقود والطاقة والمياه، وكذلك الإصرار على الدعم العينى بديلا عن أي دعم نقدي.