الجمعة 10 مايو 2024

اتهام يميني متطرف في الولايات المتحدة بالاستعداد لشن "حرب أهلية"

الولايات المتحدة

عرب وعالم15-1-2022 | 12:25

دار الهلال

توضح قضية ستيوارت رودس، المتهم بـ "الفتنة" لدوره في الهجوم على مبنى الكابيتول، تحول اليمين المتطرف الأمريكي، من معارضة الحكومة الفيدرالية إلى الدفاع العنيف والمسلح عن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. ومثل مؤسس ميليشيا "أوث كيبرز"، 56 عاما، أمام قاض فيدرالي في تكساس الذي أمر بمواصلة حبسه احتياطيا. ويتهمه القاضي بالتآمر على "منع التداول السلمي للسلطة" باستخدام وسائل عنيفة ضد مقر الكونجرس، في 6 يناير 2021.

وردا على ذلك في تصريحات لقناة "سي أن أن"، قالت زوجته تاشا آدامز التي تسعى منذ عام 2018 للطلاق من هذا الرجل، الذي تصفه بأنه "خطير" "لقد خلق شخصية أسطورية لنفسه: لقد رأى نفسه كشخصية تاريخية وبطريقة ما حدث ذلك". وتمتع ستيوارت رودس بمهنة غير نمطية: تم تجنيده في الجيش بعد المدرسة الثانوية، وسرعان ما عاد للحياة المدنية بعد قفزة سيئة بالمظلة. وتعرض لحادث آخر: عام 1993 أصيب بمسدس وفقد عينه اليسرى. وقد ارتدى منذ ذلك الحين عصابة رأس سوداء مميزة. بعد عودته إلى الدراسة، حصل على شهادة في القانون من كلية ييل المرموقة، لكنه استقر في نيفادا، بعيدا عن شركات المحاماة الكبرى.

ويعارض ستيوارت رودس بشدة الدولة الفيدرالية التي يعتبرها قمعية، وكتب على مدونات ليبرالية وشارك في الحملة الرئاسية لعام 2008 لدعم زعيم هذه الحركة، رون بول. بعد فوز باراك أوباما عام 2008، شكل ستيوارت رودس حركته الخاصة. وهدفها: تجنيد رجال ونساء من ذوي الخبرة العسكرية أو الشرطية، وعلى استعداد "لأداء قسمهم" على "الدفاع عن الدستور ضد أي عدو أجنبي أو محلي". وتطلق المجموعة على نفسها اسم "أوث كيبرز". في ذلك الوقت، كان الأمر يتعلق بحماية الحريات الفردية - مثل حمل السلاح - ضد السلطة الفيدرالية. ويصر ستيوارت رودس على أن هذه الحركة ليست "ميليشيا"، وأن العنف يجب ألا يستخدم إلا كملاذ أخير. شيئا فشيئا، بدأ التحول. وقام رودس بإنشاء فرق لديها تدريب شبه عسكري. في عامي 2014 و 2015، تم نشرهم بشكل ملحوظ في الغرب بالقرب من مربي الماشية في نزاع مسلح مع الحكومة.

في عام 2016 مثل الحركات المتطرفة الأخرى، دعمت ميليشيا "أوث كيبرز" - التي تضم الآن بضعة آلاف من الأعضاء - وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض ،الذي يشاركونه نظريات المؤامرة، ولا سيما حول وجود " الدولة العميقة "التي تقودها النخب سرا. وارتدى أعضاء الميليشيا الزي العسكري وكانوا مسلحين وشاركوا في عام 2020 خلال المظاهرات ضد القيود المفروضة لوقف الوباء، ثم خلال التعبئة الواسعة لمكافحة العنصرية في الصيف، على حد قولهم لحماية الشركات من النهب.

ودعما لدونالد ترامب، ظهر ستيوارت رودس في الاجتماعات لإعادة انتخابه ورفض، بعد الاقتراع، الاعتراف بهزيمته. وكتب لمؤيديه في نوفمبر قبل بدء الاستعدادات لمنع انتقال السلطة "لا يمكننا الخروج من هذا الوضع دون حرب أهلية". بالنسبة له، يتعلق الأمر "بالوطنية". وبحسب لائحة الاتهام، فقد انفق آلاف الدولارات لشراء أسلحة، وقام بتخزينها بالقرب من واشنطن، ونظم نقل النشطاء إلى العاصمة، حيث كان من المقرر أن يصدق أعضاء الكونجرس في 6 يناير 2021 على فوز الديمقراطي جو بايدن. ويوم الاقتحام، من خلال الرسائل المشفرة، أعطى أوامره، دون الدخول إلى مبنى الكابيتول بنفسه. وعلقت زوجته في صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" قائلة "إنه جيد جدا في تعريض الآخرين للخطر".

ولن يكون هذا كافياً لحمايته من العدالة. فقد وجه إليه الادعاء تهمة "اثارة الفتنة" مع عشرة آخرين من ميليشيا "أوث كيبرز"، وهي التهمة الأثقل الموجهة إليه في هذه المرحلة، ويواجه عقوبة تصل إلى السجن لمدة 20 عاما.

Dr.Radwa
Egypt Air