الأربعاء 26 يونيو 2024

تكريم طارق الشناوي في الدورة الرابعة لمهرجان العين السينمائي

الناقد السينمائي طارق الشناوي

فن15-1-2022 | 17:47

همت مصطفى

أعلنت إدارة مهرجان العين السينمائي، في دورته الرابعة، تكريم الناقد السينمائي طارق الشناوي، بمنحه جائزة الإنجاز عن مشواره النقدي في السينما المصرية والعربية والأجنبية على مدى ثلاثين عامًا.

وتنطلق فعاليات مهرجان العين السينمائي في دورته الرابعة، والتي ستقام في مدينة العين، خلال الفترة من 23 حتى 27 يناير الجاري، تحت شعار "سينما المستقبل".

وتأتي الدورة الحالية من المهرجان، تحت إشراف عامر سالمين المري مؤسس ومدير عام المهرجان، وسعيد سالمين المدير الفني لبرنامج سينما العالم، وإيفان خضير مدير العمليات.

وأوضح عامر سالمين المري أن هذه الدورة، استقطبت العديد من الأفلام، في مسابقات المهرجان المختلفة، خاصة مسابقة "الصقر الخليجي الطويل" الذي يتنافس على جائزتها الكبرى 4 أفلام إماراتية، هي "B82" للمخرج خالد محمود، "سفران" للمخرج صالح كرامة و"كروموسوم" للمخرج علي جمال، و"حين" للمخرج سعيد راشد سعيد، و3 أفلام خليجية هي السعودي "حياة امرأة" للمخرج سمير عارف، والبحريني "هوا" للمخرج محمد القفاص، والعُماني "الزيج" للمخرج صلاح الحضرمي.

ويتنافس ضمن مسابقات المهرجان الرسمية 47 فيلمًا، في "الصقر الإماراتي القصير" 15 فيلمًا، و"الصقر الخليجي الطويل والقصير" 15 فيلمًا، و"الصقر لأفلام الطلبة" 8 أفلام، و"الصقر لأفلام المقيمين" 9 أفلام.

و قال سعيد سالمين المدير الفني للمهرجان، إنه تم اختيار باقة من الأفلام ضمن برنامج "سينما العالم" التي شاركت في أهم مهرجانات العالم وحصدت جوائز متعددة، وبعضها رشح من دولتها إلى الأوسكار، لعرضها على شاشات المهرجان طوال فترة فعالياته، وتتنوع قصصها بين الدرامية والاجتماعية، "الست" للمخرجة السودانية سوزانة مرغني، و"الهدية" للمخرجة الفلسطينية فرح نابولسي.