الخميس 2 مايو 2024

معالجة الفضائيات الدولية لقضايا التنظيمات الإرهابية (1)


شريف درويش اللبان

مقالات15-1-2022 | 19:14

شريف درويش اللبان

نوقشت مؤخرًا بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث محمد مختار محمد عمر الطلخاوي وعنوانها: "معالجة الفضائيات الدولية الموجهة لقضايا التنظيمات الإرهابية واتجاهات الجمهور نحوها"، أشرف على الرسالة د. محمود حسن إسماعيل أستاذ الإعلام وثقافة الطفل بكلية الدراسات العليا للطفولة، ود. ولاء إبراهيم عبد الحميد حسان مدرس الإذاعة والتليفزيون بقسم الإعلام بجامعة المنصورة، وناقشها د. حسن علي أستاذ الإعلام بجامعة السويس ود. حازم البنا أستاذ الإعلام التربوي بجامعة المنصورة.

وذهبت الرسالة إلى أنه توجد وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها في قلب الأحداث فلا تكاد تخلو الصحف والقنوات الفضائية وبخاصة الإخبارية منها خلال الفترة الماضية من الحديث عن الانتهاكات التي تقوم بها التنظيمات الإرهابية؛ التي زاد نشاطها في أعقاب ثورات الربيع العربي، فقد وجدت هذه التنظيمات من تلك الأحداث بيئة خصبة لتنمية قدراتها العسكرية ووصل الأمر لحد ظهور كيانات إرهابية تستهدف إسقاط دول وأنظمة بعينها مثل تنظيم "داعش".

وفي ظل الانتشار الواسع للفضائيات الدولية الناطقة بالعربية وتزايد أعدادها خلال السنوات الماضية، والتي أكدت دراسات عديدة على ارتفاع نسب تعرض الجمهور المصري تعرض الجمهور في ظل ما تقدمة من تغطيات مختلفة لقضايا المنطقة والعالم وبخاصة قضايا الإرهاب وتنظيماته، ومع اختلاف توجهات تغطية هذه القنوات لتلك القضايا وطرق تقديمها لهذه التنظيمات والتي قد تثير جدلا مع عدم تحديد تعريف موحد لظاهرة الإرهاب بما يؤثر في اتجاهات الجمهور وتحديد مواقفه في ظل تنامي أعداد التنظيمات الإرهابية واتساع نطاق عملياتها.

ومن ثم فإن هذه الدراسة سعت للوقوف على توجهات معالجة الفضائيات الموجهة لقضايا التنظيمات الإرهابية للكشف عن مسارات الأحداث وأساليب المعالجة، والوقوف على مدى التزام هذه الفضائيات في معالجتها بالأسس والمعايير العلمية والمهنية في تغطية تلك القضايا، وانعكاس هذه المعالجة على اتجاهات الجمهور المصري.

تبين من نتائج الدراسة التحليلية لنشرات القنوات الفضائية الدولية الموجهة "بي بي سي العربية" البريطانية و"الحرة" الأمريكية و"فرنسا 24" الفرنسية و"روسيا اليوم" الروسية أن القنوات عينة الدراسة ركزت على الموضوعات السياسية في مناقشة قضايا التنظيمات الإرهابية خلال فترة الدراسة بنسبة بلغت 33% بتكرار97 خبر، وبفارق ضئيل جاءت الموضوعات الأمنية في المرتبة الثانية بتكرار86 خبر بنسبة29%، وحل في الترتيب الثالث الموضوعات العسكرية في 53 خبر بنسبة 18%، وفي الجوانب الاجتماعية في المرتبة الرابعة بنسبة 13% بتكرار 37 خبر،  وجمعت القنوات بين أكثر من نوع للخبر في 15 خبر بنسبة 5% من الإجمالي، فيما جاءت الموضوعات الاقتصادية في الترتيب الأخير بنسبة 2% بتكرار 5 مرات فقط.

ويرى الباحث أن غلبة الموضوعات السياسية يعود إلى اهتمام تلك القنوات بالمضمون الإخباري السياسي بشكل كبير، كما أن فترة الدراسة شهدت دعوات لوقف العنف حول العالم لمواجهة وباء كورونا والقضاء عليه، ويرى الباحث أن تفوق المقاربات السياسية في تلك القنوات يرجع لأن كل منها تتبع أيديولوجية معينة في سياستها التحريرية تعود للدولة التابعة لها والتي من الممكن أن تسمى تنظيمات إرهابيه بمسميات أخرى كالمعارضة مثلا أو المتمردين وبالتالي ينعكس على تغطيتها للقضايا المرتبطة بتلك التنظيمات، وتفوقت المقاربات الأمنية على المقاربات العسكرية نتيجة لتأثير نشاط تلك التنظيمات على أمن واستقرار دول العالم.

وأوضحت النتائج التفصيلية:

اهتمت قناة BBC عربي وقناة فرنسا24 بإبراز الجوانب الامنية في اخبار التنظيمات الإرهابية وجاءت بنسب 28% و 37.5% لكل منهما على التوالي وحلت الاخبار السياسية في المرتبة الثانية، ويمكن أن يعود لسياسة القناتين التحريرية أو نتيجة تعرض بريطانيا وفرنسا للكثير من التهديدات الإرهابية في الفترة الأخيرة فجاء الاهتمام بإبراز الجوانب الأمنية، وحلت القضايا السياسية في المرتبة الثانية.

اهتمت قناتي روسيا اليوم والحرة الأمريكية بالتأكيد على الجوانب السياسية في الأخبار بنسبة 38% و33% لكل منهما على التوالي، ويمكن أن يعود ذلك لأن أمريكا وروسيا فاعلين في قضايا مكافحة الإرهاب وبخاصة في سوريا والعراق حيث ينتشر تنظيم داعش وبعض التنظيمات الأخرى.

كانت قناة الحرة الأمريكية؛ الوحيدة خلال فترة الدراسة التي ناقشت قضايا التنظيمات الإرهابية من جوانب اقتصادية في 5 أخبار بنسبة 5% وهذا يؤكد على نوع القناة في عرض تلك القضايا.

كما تبين أن القنوات عينة الدراسة جمعت بين أكثر مصدر للمعلومات حول قضايا التنظيمات الإرهابية بنسبة 26.7% في 78 خبر، فيما جاءت المصادر الأمنية والحكومية في الترتيب الثاني بنسبة 23.2% في 68 خبر، واستعانت بالمراسلين كمصدر للخبر في50 خبر بنسبة 17.1%، ثم وكالات الأنباء بنسبة 16.4% في 48 خبر، ثم الهيئات والمنظمات الدولية والمحلية في 15 خبر بنسبة 5.1%، ثم القنوات التليفزيونية بنسبة 7%، ثم المصادر غير المحددة بنسبة 2.7%، وشبكات التواصل الاجتماعي بنسبة 2.4%، و باقي المصادر بنسب متفاوتة.

ويرى الباحث أن القنوات عينة الدراسة تتنوع في الاعتماد على مصادر الحصول على معلومات حول قضايا التنظيمات الإرهابية، واعتمادها على أكثر من مصدر؛ دليل على دقة ومصداقية وموضوعية تلك القنوات وأنها تبحث عن المهنية في تقديم المعالجات الإخبارية للقضايا المعروضة، ما يعطي انطباعا لدى المشاهد بأن القناة تنقل الحقيقة من أكثر من مصدر، ولأن الأحداث الإرهابية تحدث بطريقة مفاجئة فينبغي تقديم الرؤى الأمنية لذا جاء الاعتماد على المصادر الأمنية والحكومية في الترتيب الثاني، ويرى الباحث أن اعتماد القنوات على المراسلين يعد من نقاط القوة لتلك القنوات التي تتمتع بإمكانيات بشرية وفنية ما يمكنها من الحصول على الأخبار من مصادر موثوقة فالمراسل يعد من أهم المصادر التي تقدم خدمة آنية خاصة لكل قناة، كما أن تلك القنوات تسطيع الاشتراك في العديد من وكالات الأنباء حيث يتوفر التمويل المالي الكبير الأمر الذي يجعل الحصول على الأخبار أيسر وأسرع.

وأوضحت النتائج التفصيلية:

كانت قناة BBC عربي الاكثر تنوعا في مصادر الأخبار حيث اعتمدت على أكثر من مصدر بنسبة 33%في 18 خبرًا؛ ما يؤكد على تحرى القناة للدقة والموضوعية والمصداقية في عرض أخبار التنظيمات الإرهابية، ثم قناة فرنسا 24 بنسبة30% في 19 خبرًا.

كانت قناة فرنسا24 الأكثر اعتماداً على وكات الأنباء كمصدر رئيسي لأخبار التنظيمات الإرهابية بنسبة 31%، ويمكن أن يعود ذلك لأن الأحداث الإرهابية تحدث بطريقة مفاجئة ما يجعل القناة تعتمد على الوكالات لتقديم معلومات متكاملة، وتلتها في ذلك قناة روسيا اليوم بنسبة 19%.

كانت قناة الحرة الأكثر اعتمادًا على المراسل بنسبة 29% في 29 خبرًا خلال فترة الدراسة ما يدل على تمتع القناة بشبكة مراسلين في العالم، كما يعتبر المراسل أهم مصدر من مصادر الأخبار لدى القنوات الإخبارية، وتلاه في ذلك قناة BBC عربي بنسبة17%، ما يؤكد حرص القناتين على تحرى الدقة في عرض أخبار التنظيمات الإرهابية.

كانت قناة روسيا اليوم الأكثر اعتماداً على المصادر الحكومية والأمنية بنسبة 29% في 22 خبرًا وهو ما يعكس حرص القناة على استقاء المعلومات من المصادر الرسمية، تلاه في ذلك قناة الحرة الامريكية بنسبة 27%.

وركزت القنوات عينة الدراسة في تغطيتها لقضايا التنظيمات الإرهابية على المنطقة العربية والتي جاءت في الصدارة بنسبة 52.9% في 155 خبرًا وكانت أكثر الدول ظهور في تلك الفترة الأحداث في سوريا والعراق مع وجود داعش وبعض الفصائل المسلحة في سوريا كهيئة تحرير الشام، ثم اليمن مع سيطرت حركة أنصار الله الحوثيين على صنعاء، ثم القضايا التي حدثت في الدول الأسيوية بنسبة 27% في 79 خبرًا، وكانت أفغانستان هي الدولة الأكثر تغطية للأحداث فيها نتيجة الصراع المستمر بين الحكومة وحركة طالبان، ثم قضايا الدول الأوروبية بنسبة 6.5% في 19 خبرًا وتتركز حول قضايا اليمين المتطرف وبعض خلايا داعش، والدول الأفريقية بنسبة 6.2% في 18 خبرًا، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 2% في 6 أخبار، ثم أخبار مصر بنسبة 5.1% وتركزت على الأحداث في سيناء.

ويرى الباحث أن تركيز القنوات عينة الدراسة على قضايا التنظيمات الإرهابية في المنطقة العربية يتماشى مع طبيعية هذه القنوات التي تم إنشاؤها من قبل الدول كجزء من آليتها السياسية والأمنية الخارجية تحت شعارات مختلفة للتعامل مع الوقائع والأحداث ضمن الإطار الجغرافي العربي، كما أن المنطقة العربية والشرق الأوسط منطقة صراعات وأزمات كثيرة وخاصة بعد ثورات الربيع العربي وبروز الكثير من التنظيمات الإرهابية وبخاصة تنظيم داعش الذي سيطر على جزء كبير من العراق وسوريا ولا تزال خلاياه موجود في الكثير من الدول، ما يجعل تلك القنوات تركز تغطيتها على الجانب العربي.

وأوضحت النتائج التفصيلية:

كانت قناة BBCعربي الأكثر تغطية لقضايا التنظيمات الإرهابية في الدول الأوروبية والتي ظهرت في 6 أخبار بنسبة 11% وهذا يعود للدور الذى تلعبه بريطانيا في هذه الدول، تلتها قناة فرنسا 24 بنسبة 8%.

كانت قناة الحرة الأمريكية أكثر قنوات الدراسة تغطية لقضايا التنظيمات الإرهابية في مصر بنسبة6% من الأخبار خلال فترة الدراسة، في ظل استمرار الهجمات الإرهابية في سيناء، كما كانت القناة الوحيدة التي أبرزت دور جماعة الإخوان المسلمين في الأحداث في مصر رغم أنها لم تسميها بالجماعة الإرهابية، وكذلك كانت القناة الأكثر تغطية لقضايا التنظيمات الإرهابية في الدول الأسيوية بنسبة 28% من الأخبار، وبخاصة أفغانستان في ظل الدور الأمريكي الفاعل والراعي لعملية المصالحة بين طالبان والحكومة الأفغانية.

ومع الدور الكبير الذى تلعبه قوة "برخان" الفرنسية في الساحل الأفريقي، اهتمت قناة فرنسا 24 بقضايا التنظيمات الإرهابية في القارة الأفريقية وظهرت في 9 أخبار بنسبة 14% من الإجمالي، تلتها في ذلك قناة  BBCعربي بنسبة 9%.

ونظراً للدور الروسي في سوريا فتركزت تغطية قناة روسيا اليوم على الأحداث في سوريا، إلى جانب الدول الأسيوية التي جاءت بنسبة 28% في 21 خبر خلال فترة الدراسة.

ونستكمل الأسبوع المقبل نتائج هذه الدراسة المهمة.

Dr.Randa
Dr.Radwa