الثلاثاء 11 يونيو 2024

بحجم «المشترى».. اكتشاف قمر عملاق خارج النظام الشمسي

الفضاء

الهلال لايت 16-1-2022 | 10:15

إيمان علي

في مفاجأة من العيار الثقيل، أعلن علماء الفلك في جامعة كولومبيا عن اكتشاف قمر عملاق يدور حول كوكب خارجي بحجم كوكب المشتري.

وأوضحت مجلة ،"Nature Astronomy" أن القمر الخارجي العملاق يدور حول كوكب كبلر 1708 b، الذي يقع على بعد 5500 سنة ضوئية من الأرض في اتجاه الكوكبين Cygnus وLyra.

وبناء على بيانات من تلسكوب كبلر الفضائي التابع لناسا، أبلغ الخبراء عن اكتشاف جسم غامض يبلغ حجمه ثلاثة أضعاف حجم الأرض تقريبًا، ويبلغ قطره أكثر من 20500 ميل، مقارنة بقطر الأرض البالغ 7900 ميل.

وأكد العلماء أن الكوكب أصغر بنحو ثلث حجم الكوكب الذي تم اكتشافه في وقت سابق، بقوام غازي فريد، وأطلق عليه اسم كبلر b 1625.

من المحتمل أن يكون كلا القمرين الخارجيين، مكونين من غاز متصل ببعضه البعض عن طريق الجاذبية، وربما كانا في الأصل كوكبين دخلا في مدار حول عملاق غازي أكبر. هذه الأنظمة التكوينية بعيدة كل البعد عن النجوم الأم.

ولم يتم تأكيد وجود أي قمر خارجي رسميًا بعد، على الرغم من تحديد أول مرشح محتمل قبل أربع سنوات، فنظرًا لأنه لا يمكن تصوير الأقمار الخارجية بشكل مباشر، يتم الاستدلال على وجودها عندما يمر أمام نجم، مما يؤدي إلى تعتيم ضوء النجم مؤقتًا.

وستكون هناك حاجة إلى ملاحظات من تلسكوبات فضائية أخرى مثل هابل للتحقق من الاكتشاف، وهي عملية قد تستغرق سنوات، وإذا تم تأكيد الرؤية الجديدة، فقد تعني أن الأقمار الخارجية شائعة في الكون مثل الكواكب الخارجية (الكواكب خارج نظامنا الشمسي).

قال البروفيسور كيبينج، الذي أمضى العقد الماضي في البحث عن الأقمار الخارجية: "اكتشف علماء الفلك أكثر من 10000 كوكب خارجي مرشح حتى الآن، لكن الأقمار الخارجية تمثل تحديًا أكبر بكثير".

وقد يستغرق تأكيد الجسم الغامض الذي يدور حول كبلر 1708 ب باعتباره قمرًا خارجيًا، وقتًا طويلاً، مع الأخذ في الاعتبار أن أول رؤية على الإطلاق لقمر خارجي قبل أربع سنوات، لا يزال في انتظار التأكيد.

جدير بالذكر أن البروفيسور كيبينج وفريقه كانوا يبحثون في عينة من أبرد الكواكب الغازية العملاقة التي التقطتها كبلر، والتي تم إيقاف تشغيلها في عام 2018، وبعد مسح 70 كوكبًا بعمق، وجدوا مرشحًا واحدًا فقط وهو Kepler 1708b، بإشارة تشبه القمر.