السبت 4 مايو 2024

بسبب "كريم" مرطب.. حالة نادرة تصيب شاب بأكزيما الجلد المتقشر طوال حياته

الشاب المريض

الهلال لايت 17-1-2022 | 14:23

ميادة عبد الناصر

حالة غريبة أصابت شاب جعلته غير قادر على الاعتناء بنفسه بعد معاناته من حالة جلدية فريدة خارجة عن السيطرة وكل ذلك بسبب إفراطه في استخدام الكريم المرطب لعلاج إكزيما أصابت جلده منذ أن كان طفلا.

  وبحسب موقع" ميرور "البريطانى كان جوردن هنداى ، من شمال نيو ساوث ويلز ، يعاني من أعراض غريبة على جلده تسمى "سحب الستيرويد الموضعي"وهو مصطلح يستخدم لوصف مجموعة الأعراض التي تظهر بعد توقف الشخص عن استخدام دواء الستيرويد الموضعي لفترات طويلة والتى حدثت لهذا الشاب نتيجة الإفراط في استخدام كريم الستيرويد لمدة 20 عامًا للتخفيف من الأكزيما.

  وهو ما دفعه لإيقافه وهو ما جعل جلده يبدو متقشرًا بشكل كبير وبينما تتعافى بشرته ، يتجنب الشاب البالغ من العمر 26 عامًا التعرض لأشعة الشمس ، ويرتدي باستمرار ملابس ذات أكمام طويلة كما أنه أصبح غير قادر على الاستحمام بنفسه.

  وقال جوردان إنه اختار التوقف عن استخدام الكريم الذي أوصى به الطبيب قبل عيد الميلاد والآن جلده يعاني من الحكة والتهيج باستمرار في محاولة للشفاء من دون ترطيب.

  جوردان ، صاحب وكالة تسويق ، يكافح الأكزيما منذ أن كان طفلاً ، ومع تقدمه في السن بدأ ينتشر على جسده وقال عن مرضه لقد كنت محتارًا من سبب عدم اختفاء الإكزيما لدي ولم أدرك ما كان يحدث إلا منذ خمس سنوات.

  فلقد كان الوضع يزداد سوءًا باستمرار وكان نمط حياتي يزداد صعوبة - أي شيء في الهواء الطلق مثل الذهاب إلى الشاطئ أو التخييم كان بمثابة كابوس وفي عام 2016 في سن العشرين ، أدرك أن سبب تدهور بشرته كان بسبب إدمان كريم الستيرويد.

  أوصى الأطباء باستخدام الكريم حتى تختفي الإكزيما ، ثم استمر في استخدامه لدفع الالتهاب عن الجلد وعندما كان عمره 20 عامًا ، توقف عن استخدام الدواء فقط ليجد بشرته قد تحولت إلى اللون الأحمر الفاتح بين عشية وضحاها.

  في مارس 2016 ، زار طبيبًا بالطبيعة نصح بإجراء فحص دم للكشف عن أي طفيليات في جسده ، لكن الأطباء وجدوا شيئًا أكثر خطورة فالأطباء أخبروني أنني بحاجة للذهاب إلى المستشفى في أسرع وقت ممكن وكشف الاختبار عن إصابتين بالدم بسبب جلده الحساس ، على الرغم من عدم ظهور أعراض عليه وأضاف لقد كان الأمر مخيفًا للغاية ، كان من الممكن أن أموت من جراء ذلك ولهذا أقوم بمقاومة كل الضغوط من أجل إنقاذ نفسى من خطر هذا الكريم وتأثيراته السلبية على الجلد مهما كانت معاناتى مع الاكزيما .

Dr.Randa
Dr.Radwa