الأربعاء 15 مايو 2024

كتاب «السرايا الصفرا» رحلة في مذكرات مدير مستشفى المجاذيب قريبا بمعرض الكتاب

غلاف الكتاب

ثقافة17-1-2022 | 13:38

أبانوب أنور

صدر حديثًا عن دار المصري للنشر والتوزيع، كتاب جديد للكاتب الصحفي والباحث محمد الشماع بعنوان "السرايا الصفرا" رحلة في مذكرات مدير مستشفى المجاذيب (1916- 1953)، ويشارك الكتاب ضمن إصدارات الدار بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53، المقرر إقامته نهاية شهر يناير الجاري، في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

«من الأقوال الشائعة: خذوا الحكمة من أفواه المجانين. والواقع أن بعض الأذكياء والعباقرة قد يدخلون مستشفى المجاذيب ويقيمون به، ولا يمكنك أن تعدهم عقلاء، ولا مجانين، فهم بين هؤلاء وهؤلاء، يحسنون المناقشة، ويقدرون على الكتابة والتأليف والبحث. ومن هذه الطائفة رجل في السبعين من عمره، قضى نصف عمره في مستشفى المجاذيب، وكان شغوفًا بدراسة التاريخ، وقد اتجه إلى البحث في تاريخ الجنون والمجانين في مصر، وراح يطلب المعلومات والمراجع وهو في المستشفى، حتى وضع سفرًا فريدًا في هذا الموضوع، كتبه بيده، ولم يتح له إصداره في شكل كتاب مطبوع».

كاتب الفقرة السابقة هو الدكتور محمد كامل الخولي الذي قضى أكثر من أربعين عامًا طبيبًا للمرضى النفسيين والعقليين، وقد كتب ذكرياته معهم في تلك السنوات، ونشرها في مجلة «المصور» على حلقات مسلسلة سنة 1954. أما الكتاب فهو رحلة تاريخية واجتماعية ونفسية في تلك المذكرات، يخوضها المؤلف محاولاً استكشاف خفايا الزمن والشخصيات التي تناولها الطبيب في مشاهداته.

يذكر أن محمد الشماع صحفي وباحث مواليد أكتوبر 1979، صدر له كتب «أيام الحرية» و«الشعب يبدي رأيه في كل ما حدث» و«حكايات من دفتر صلاح عيسى»، يعمل في مؤسسة «أخبار اليوم» ويكتب في عدد من الصحف والمواقع المصرية والعربية. صانع أفلام وثائقية، وله تجربة في كتابة السيناريو بفيلم «هبوط حاد في الدورة الدموية» الذي وصل إلى القائمة القصيرة لجائزة ساويروس.

Dr.Radwa
Egypt Air