الأربعاء 15 مايو 2024

في ذكرى وفاته .. محطات في حياة «سعيد عبدالغني» شرير الدراما المصرية الأنيق

سعيد عبد الغني

فن18-1-2022 | 22:21

همت مصطفى

تحل اليوم الذكرى الثالثة لوفاة شرير السينما الأنيق الفنان سعيد عبد الغني حيث رحل عن عالمنا في 18 يناير 2019 ،  فهو ذاك  الشرير الذي  اشتهر، وعرف عنه أناقته في جميع أدواره  في العديد من الأدوار المتميزة التي  قدمها بالدراما المصرية.

الفنان الكاتب

ولد  سعيد عبد الغني في قرية "نوسا البحر بمركز أجا بمحافظة الدقهلية في 23 يناير 1938، وتخرج من كلية الحقوق في عام 1958، ولم يكن في حسبانه أنه سيعمل في الفن ، حيث بدأ حياته صحفيًا، بقسم الحوادث في البداية وعمل مراسلًا حربيًا في حرب عام 1967.

وترأس سعيد عبد الغني، القسم الفني بجريدة الأهرام المسائي، وخلال فترة عمله بهذه الجريدة تعددت لقاءاته وحواراته مع الممثلين والمخرجين وكان ذلك بداية الالتحاق بالتمثيل بعد ذلك، وجسد دورالصحفي في أول فيلم قدمه "العصفور".

البداية مع المسرح

وكات بداية الحياة الفنية للراحل سعيد عبد الغني على خشبة المسرح وكانت أوائل مسرحياته مسرحية "القرار"،  وشارك في "جبل مغناطيسي"على مسرح الطليعة عام 1973، ومثل في تلك الفترة أيضًا في العديد من  الدراما اليفزيونية، وكانت مشاركته السينمائية الأولى الأولى بعد انتظار في عام 1974 في فيلم "الفاتنة والصعلوك" في سن الخامسة والثلاثين، بعدها تتابعت أعماله السينمائية والدرامية والمسرحية.

واشترك سعيد عبد الغني بعدة أدوار خلال  مسيرته الفنية  وكان القاسم المشترك بينها هي شخصية الرجل أوالشريرالأنيق أو الخطير.

الفنان سعيد عبد الغني: توفى قبل موعد عيد ميلاده بخمسة أيام – السينما  المصرية Ägyptische Kino Egyptian Cinema

قدم ما يزيد عن 230 من الأدوار الدرامية خلال مشواره الفني منها بالسينما: فيلم المذنبون 1975،  وشارك في الفيلم إحنا بتوع الأوتوبيس، والذي نال عنه جائزة تقديرية من جمعية الفيلم، كما شارك  في فيلم حبيبي دائمًا، والذي أنتج  في 1980، وفيلم حدوتة مصرية، زوج تحت الطلب، إمرأة واحدة لا تكفي، وشارك في أفلام "مهمة في تل إبيب، موعد مع الرئيس، أيام الغضب، مبروك جالك ولد، دماء على الثوب الوردي ، التخشيبة ، السلخانة "، وفي العقود الأخيرة شارك في فيلم أمير الظلام ، وفيلم نور عيني وغيرهم.

وفي مجال الدراما التليفزيونية  قدم الكثير من المسلسلات ويعتبر أبرز أعماله التليفزيونية في مسلسل الفرسان بدور"عز الدين أيبك"، ومثّل في عدة مسلسلات منها:(الثعلب، رد قلبي، شمس الأنصاري، أولاد الليل،  الوشاح الأبيض)، وغيرها.

وشارك في العديد من السهرات التلفزيونية  منها الأيام  الخضراء، اعترافات ليلية، اللقاء المثير، اعتراف، الموعد، الحلقة المفقودة.

قدم أدورا متميزة بالمسرح المصري منها مسرحية " بودي جارد، رقص الديوك، كنت فين ياعلي، ليلة مزيكا، حرم حضرة المحترم ، السنيورة تكسب، 30  يوم في السجن ، المتشرة، وغيرهم".

حصل سعيد عبد الغني على جائزة " أفضل ممثل دور ثان عن فيلم  أيام الغضب، كما حصل على وسام الدولة من الطبقة الأولى للفنون عام 1996.

  وتزوج سعيد عبد الغني من شقيقة الفنانة زهر العلا، وابنه الفنان أحمد سعيد عبد الغني، وظل يستكمل رحلته  بتميز مع الفن، وخاصة التمثيل منذ بداية رحلته الفنية في السبيعينيات بالقرن الماضي، وحتى قبل رحيله بأربع سنوات في مثل هذا اليوم. 

Dr.Radwa
Egypt Air