الأحد 22 سبتمبر 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الأربعاء 19-1-2022.. منح تنافسية مقدمة من «التشيك» لـ 2022/2023

وزير التعليم العالي

تحقيقات19-1-2022 | 12:20

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأربعاء 19-1-2022، وجاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تلقى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، حول إعلان بدء التقدم لمنح حكومة التشيك للعام الدراسي 2022/2023، وترأس الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، اجتماع مجلس كلية طب قصر العيني، ضمن عملية التطوير والتحديث الشاملة التي تشهدها مستشفيات قصر العيني لتقديم الخدمات الطبية بجودة عالية للمرضى الذين يزيد عددهم على 3 ملايين مريض سنويًا.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تلقي الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، حول إعلان بدء التقدم لمنح حكومة التشيك للعام الدراسي 2022/2023.

وأفاد التقرير بأن هذه المنح مخصصة لجمع المادة العلمية اللازمة لدرجة الدكتوراه ومدتها عام، أما المهمات العلمية لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه تصل مدتها إلى خمسة أشهر، في المجالات الآتية: (الهندسة – العلوم الأساسية – الفيزياء النظرية والتطبيقية – اللغة التشيكية وآدابها).

وأشار التقرير إلى أن آخر موعد للتقدم لهذه المنح هو 29 مارس 2022، علمًا بأنه يشترط للتقدم للمنحة أن يكون المرشح مصري الجنسية ومن معاوني أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية الحكومية أو المعاهد أو الهيئات أو المراكز البحثية، وأن يشغل المتقدم لجمع المادة العلمية اللازمة للدكتوراه وظيفة مدرس مساعد أو ما يعادلها بإحدى الجامعات المصرية أو المراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات، كما يشترط للمتقدم لجمع المادة العلمية ألا يزيد مدة تسجيله لدرجة الدكتوراه بالوطن على ثلاث سنوات عند التقدم للمنحة.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تأكيد وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، أن الاعتماد في التعيينات الجديدة للمُعلمين التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، سيكون بشكل أكبر على خريجي كليات التربية.

وأشار في مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر" تقديم الإعلامي شريف عامر، إلى أن ما سبق يفسر اجتماعات وزارته مع كليات التربية قبل 10 أيام من الآن.

وأوضح أن هناك خطة طويلة المدى بشأن التعيينات تمتد إلى 5 سنوات وعليه يجب التنسيق في هذا الإطار مع كليات التربية في سبيل تطوير المناهج وتأهيل خريجيها وإعدادهم بشكل جيد من أجل ضخ دماء جديدة بالمستوى التي ينشده أولياء الأمور. 

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، ترأس الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، اجتماع مجلس كلية طب قصر العيني، عقب افتتاح أعمال تطوير قسم جراحة القلب والصدر، ووحدة قسطرة الطوارئ التابعة لقسم القلب، ومعمل الباثولوجيا الجراحية، ضمن عملية التطوير والتحديث الشاملة التي تشهدها مستشفيات قصر العيني لتقديم الخدمات الطبية بجودة عالية للمرضى الذين يزيد عددهم على 3 ملايين مريض سنويًا.

حضر فعاليات افتتاح تطوير واستحداث الوحدات والمعمل قيادات كلية طب قصر العيني، في مقدمتها الدكتورة هالة صلاح عميدة كلية الطب، والدكتور حسام صلاح المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة القاهرة، ومديري المستشفيات و الدكتور محمد عبد الغني رئيس قسم القلب، والدكتور أحمد عبد العزيز أستاذ الباثولوجيا، والدكتور محمد أبو العز أستاذ جراحة القلب والصدر، والدكتور إيهاب الشيحي رئيس قسم جراحة القلب والصدر.

وخلال لقائه بمجلس كلية طب قصر العيني، استعرض الدكتور الخشت عمليات التطوير والتحديث على مستوى القطاع الطبي بجامعة القاهرة في السنوات الماضية من تطوير هائل وطفرة غير مسبوقة في تنفيذ مشروع تطوير المستشفيات والتي شملت مستشفيات قصر العيني، ومعهد الأورام القومي القديم، ومستشفى 500 500، واستكمال مستشفى ثابت ثابت، ووضع حجر الأساس لمشروع المجمع الطبي لعلاج الأطفال، مشيرًا إلى أنه تم العمل على تنفيذ نحو 70 مشروع تطوير ورفع كفاءة وإنشاء بقيمة إجمالية تبلغ حتى الآن مليارا و187 مليونا و742 ألف جنيه.