الجمعة 3 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الأربعاء 19-1-2022.. إنشاء مجمع تبريد لوجيستي للقاحات

رئيس الوزراء

تحقيقات19-1-2022 | 13:41

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأربعاء 19-1-2022، منها، تقديم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، تقريرًا حول آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا، والموقف الوبائي على المستويين المحلى والعالمي، بجانب الموقف الحالي لتعاقد وتوريد واستهلاك اللقاحات المضادة للفيروس، واستضافة السفارة المصرية في بكين، مراسم التوقيع على اتفاقية تعاون بين شركة سينوفاك الصينية والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، لإنشاء مجمع تبريد لوجيستي للقاحات.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، إشادة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بالجهود التي قام بها محافظ المنوفية اللواء إبراهيم أبو ليمون، كما أثنت على مساهمات منظمات المجتمع المدني، وتعاونهم في دعم أسر الأطفال ضحايا غرق السيارة التي كانت تنقلهم إلى موقع عملهم في منشأة القناطر.

وكانت وزارة التضامن الاجتماعي، بتوجيهات مباشرة من القيادة السياسية، وبصفتها معنية بتقديم سبل الدعم والإغاثة وقت الأزمات والطوارئ بالتنسيق مع المحافظين والجمعيات الأهلية، وبحثت الموقف وعمل دراسة حالة عن كل أسرة ضحية وتقديم تلك التقارير للجهات المختصة لتقديم الدعم للأسر المصابة والمكلومة في أطفالها.

وقدمت الجمعيات والمؤسسات الأهلية ما يقرب من 400 ألف جنيه دعمًا لأسر ضحايا غرق سيارة في مياه النيل بالمنوفية، كمساعدة مالية لهم، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية وفي إطار حرص وزارة التضامن الاجتماعي على التنسيق والتعاون المستمر مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، استعراض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، مؤشرات الأداء المالي، خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر من العام المالي 2021/2022، والتقديرات الأولية لمستهدفات العام المالي الجاري.

وأشار وزير المالية إلى أنه خلال الشهور الستة الأولى من العام المالي الجاري، حققت الموازنة العامة فائضا أوليا قدره 3.2 مليار جنيه، موضحا أنه على الرغم من التداعيات السلبية لجائحة" كورونا" على النشاط الاقتصادي، وفرت وزارة المالية كل احتياجات قطاع الصحة لمواجهة الجائحة بقيمة تزيد على 56 مليار جنيه، وسجلت الاستثمارات الحكومية زيادة بشكل ملحوظ، وسددت مستحقات صندوق التأمينات والمعاشات طرف الخزانة والتي بلغت 75 مليار جنيه.

وأوضح الدكتور محمد معيط أن الإيرادات حققت نموا بنحو 10.3% على أساس سنوي، خلال فترة يوليو- ديسمبر 2021، كما ارتفعت حصيلة الضرائب بمعدل 15.7%.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تقديم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، تقريرًا حول آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا، والموقف الوبائي على المستويين المحلى والعالمي، إلى جانب الموقف الحالي لتعاقد وتوريد واستهلاك اللقاحات المضادة للفيروس.

خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، شدد الدكتور مصطفى مدبولي على أنه لا دخول للمنشآت الحكومية لغير الملقحين، مؤكدًا ضرورة متابعة تنفيذ هذه القرارات، مشيرا إلى أن الدولة وفرت جميع أنواع اللقاحات، وهناك ملايين الجرعات تملكها الدولة حاليا. 

وأشار عبد الغفار، في مستهل التقرير، إلى الموقف الوبائي لفيروس كورونا على المستوى المحلي، موضحًا نسب ومعدلات التغير في الإصابات بالفيروس، وسجلت ارتفاعًا ملحوظًا مؤخرًا على مستوى محافظات الجمهورية، متناولًا الموقف الحالي لحركة الإشغال لمستشفيات الفرز والعزل المخصصة لتقديم الخدمات للحالات المصابة بالفيروس، من خلال العزل الصحي أو العلاجي لها.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، استضافة السفارة المصرية في بكين، مراسم التوقيع على اتفاقية تعاون بين شركة سينوفاك الصينية والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، لإنشاء مجمع تبريد لوجيستي للقاحات.

 ووقع رئيس شركة سينوفاك ين وايدونج على الاتفاقية بمقر السفارة ببكين، فيما وقعت د.هبة والي، رئيس فاكسيرا على النسخة الثانية من الاتفاقية في القاهرة عبر الفيديو كونفرانس، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان. 

وأكد السفير الدكتور محمد البدري، سفير مصر في بكين، أن هذا المشروع الهام والمقرر التعجيل بإتمامه في أقرب وقت، تبلغ طاقته الاستيعابية 150 مليون جرعة لقاح، ويأتي في إطار تعزيز قدرات مصر في مجال اللقاحات، تنفيذا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحويل مصر إلى مركز لإنتاج وتوزيع اللقاحات في قارة أفريقيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa