الثلاثاء 4 يونيو 2024

الصحة العالمية توصي برفع الحظر على السفر الدولي لعدم فاعليته في منع انتشار أوميكرون

كورونا حول العالم

عرب وعالم20-1-2022 | 14:23

دار الهلال

 أوصت منظمة الصحة العالمية برفع أو تخفيف الحظر على السفر الدولي، مشيرة إلى عدم فاعلية هذه التدابير لمنع انتشار متحور /أوميكرون/ من فيروس كورونا المستجد وذلك في آخر تحديث قامت به المنظمة لتوصياتها الخاصة بالضوابط الصحية الدولية خلال اجتماع للجنة الطوارئ الليلة الماضية .

وتضمنت التوصيات "رفع أو تخفيف حظر السفر الدولي لأنه لا يجلب أي فوائد إضافية ويواصل الإسهام في الضغوط الاقتصادية والاجتماعية داخل بعض الدول، بحسب بيان أوردته المنظمة على موقعها الرسمي .

وقالت الصحة العالمية - في بيانها - إن تنفيذ حظر السفر الشامل "ليس فعالا في منع انتشار المرض على المستوى الدولي" وقد يؤدي لعدم الإبلاغ بشكل سريع ويتسم بالشفافية عن المتغيرات الناشئة .

وأشارت إلى أن فشل قيود السفر التي تم إدخالها بعد اكتشاف متحور أوميكرون للحد من انتشاره دوليا يثبت عدم فاعلية هذه الإجراءات بمرور الوقت.

وأكدت المنظمة أن إجراءات مكافحة كوفيد-19 -مثل ارتداء الأقنعة والاختبار والحجر الصحي والحصول على شهادة التطعيم- يجب أن تستند إلى تقييم المخاطر وتجنب وضع عبء مالي على المسافرين الدوليين .

كما أوصت منظمة الصحة العالمية أيضا بألا يكون إثبات الحصول على التطعيم شرطا وحيدا للسفر الدولي نظرا لمحدودية الوصول العالمي والتوزيع غير العادل للقاحات كوفيد-19.