السبت 4 مايو 2024

"الأدب الروسي.. شخصيات وتاريخ وظواهر".. جديد محمد الجبالي بمعرض الكتاب

غلاف الكتاب

ثقافة21-1-2022 | 15:07

بيمن خليل

صدر حديثا عن دار دوِّن للنشر والتوزيع، كتاب "الأدب الروسي.. شخصيات وتاريخ وظواهر"، تأليف الدكتور محمد نصر الدين الجبالي، وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53 والتي تنطلق فعالياتها في الفترة من 26 يناير الجاري، وحتى الـ7 من فبراير المقبل.

الكتاب هو عبارة عن مقالات وأبحاث معرفية يناقش فيها الدكتور محمد نصر الدين الجبالي العديد من الظواهر في الأدب الروسي.

ويتطرق الجبالي في كتابه إلى كيف نشأ وتطور الأدب الروسي، وكيف كانت البدايات، وكيف تاُثر بغيره من الثقافات، وكيف تطور من الاهتمام بتصنيف معين إلى التنوع والكتابة عن تصنيفات متعددة.

 إضافة إلى ذلك يناقش الجبالي في باب كامل سيرة أهم الأدباء الروس الذين أثروا بفنهم في حركة سير الأدب وكان نافذة المجتمع في كثير من الأحيان موضحا الضغوطات والتحديات التي تعرضوا لها حتى صاروا أسماء لا تمحى من ذاكرة التاريخ أمثال دوستويفسكي وتولستوي وتشيخوف وبوشكين وغيرهم من الشعراء والروائيين العظام.

كما يتطرق إلى الحديث عن كيفية تناول هذا الادب لمصر وللحضارة المصرية في فترات مختلفة وأوجه الشبه والاختلاف أيضًا التي تربطه ببعض الآداب الاخرى..

أما عن الدكتور محمد نصر الدين محمد الجبالي فهو أستاذ اللغة الروسية وآدابها بكلية الألسن جامعة عين شمس، والرئيس التنفيذي للمؤتمر الدولي للتواصل الثقافي العربي الروسي، وعضو مجلس التحرير الدولي لمجلة آسيا وأفريقيا اليوم- موسكو، حصل على ليسانس الألسن في اللغة الروسية وآدابها بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف عام 1993 من جامعة عين شمس، ثم حصل على درجة الماجستير من نفس الجامعة عام 1997 بتقدير ممتاز، حصل على درجة دكتوراه الفلسفة في آداب اللغة الروسية من جامعة سان بطرسبورغ في روسيا عام 2001.

له العديد الكتب والترجمات منها "يوميات الكاهن الأعظم" تأليف إيفان سيرجيفيتش وصدرت عن هيئة الكتاب، رواية "زمن النساء" تأليف يلينا تشيجوفا وصدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، رواية "الآخر" لدستويفسكي وصدرت عن دار دوِّن، كتاب "روسيا والغرب لمن الغلبة؟"، تأليف ألكسندر رار وصدر عن المركز القومي للترجمة، وغيرها.

Dr.Randa
Dr.Radwa