الإثنين 6 مايو 2024

الدواء فيه سم قاتل.. احذر من تناول الأسيتامينوفين في علاج كورونا

صورة تعبيريه

الهلال لايت 21-1-2022 | 17:36

ميادة عبد الناصر

مع زيادة برودة الجو وانتشار الكثير من الفيروسات، منها فيروس كورونا ويعتبر الباراسيتامول دواء أساسي في العلاج، منه كما أنه يستخدم على نطاق واسع دون وصفة طبية لعلاج الكثير من الأمراض، فهو علاج للألم وتقليل درجة الحرارة المرتفعة مثل الصداع وآلام الأسنان والالتواء أو نزلات البرد والإنفلونزا، يمكن لهذا الدواء أن يوفر راحة فورية من كل هذه المشكلات الصحية بل إن استخدام الباراسيتامول قد زاد خلال الجائحة لخفض الحمى.

يُعرف هذا الدواء أيضًا باسم الأسيتامينوفين، وهو أدنى من الأيبوبروفين ويمكن أن يعمل فقط لعلاج الحمى الخفيفة والألم المعتدل ومع ذلك، فإن الجرعة الزائدة أو خلط الدواء مع المشروب الخاطئ، يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية شديدة ويمكن أن يهدد حياتك.

ووفقًا لموقع "تايمز أوف إنديا" يعمل كل دواء بشكل مختلف وله تأثير مختلف على صحتك لهذا السبب اسأل طبيبك دائمًا، عن كيفية الحصول عليها عند تسليمك الوصفة الطبية، يجب تناول بعض الأدوية على معدة فارغة، بينما يتم تناول أدوية أخرى مع الحليب لأنها يمكن أن تهيج بطانة المعدة بقدر ما يتعلق الأمر بالباراسيتامول، هناك مشروب واحد فقط يجب تجنبه وهو الكحول.

يحتوي الكحول على الإيثانول والذى قد يؤدي خلط الباراسيتامول مع الإيثانول إلى الغثيان والقيء والصداع والإغماء أو فقدان التنسيق، ويمكن أن يؤدي الجمع بين الاثنين إلى زيادة مخاطر تسمم الكبد، والتي يمكن أن تكون قاتلة إلى جانب ذلك ، من المعروف أيضًا أن الكحول يقلل من فعالية الدواء وليس الباراسيتامول فقط، إن الجمع بين الكحول وأي دواء آخر ليس فكرة رائعة.

على الرغم من أن الباراسيتامول دواء خفيف ، يجب أن تستهلكه كحد أقصى للبالغين، 1 جرام من الباراسيتامول لكل جرعة و4 جرام (4000 مجم) يوميًا آمن للاستهلاك.

ويمكن أن يؤدي تجاوز هذا الحد إلى تسمم الكبد أما للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنتين، يجب استخدام أحد أشكال الباراسيتامول للأطفال بعد استشارة الطبيب وإذا كنت تتناول باراسيتامول سائل، فقم بقياس الكمية والجرعة الزائدة من الدواء السائل هي واحدة من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس فيجب مضغ القرص المضغوط بشكل صحيح قبل البلع، حتى لو كنت تتناول الباراسيتامول بكميات محدودة، فلا تتناوله بانتظام لأي حالة.

يعاني الكثير من الأشخاص من حساسية تجاه الباراسيتامول، لذا قبل تناول الدواء، تأكد من أن الأمر ليس كذلك معك إذا كان لديك تاريخ من إدمان الكحول أو مشكلات في الكبد، استشر طبيبك قبل تناول هذا الدواء بدون وصفة طبية.

بعد تناول الدواء، إذا ظهرت عليك علامات الحساسية وصعوبة في التنفس تورم في وجهك أو شفتيك أو لسانك أو حلقك، اطلب المساعدة الطبية الطارئة.

Egypt Air