السبت 18 مايو 2024

«الفجل والسبانخ».. خضروات شتوية تساعد على فقدان الوزن

الخضروات الشتوية

الهلال لايت 21-1-2022 | 19:46

ميادة عبد الناصر

في ظل استمرار برودة الجو ورغبة الجميع في الحصول على التدفئة، يلجأ الكثيرون لتناول الأطعمة المختلفة، والتي تصاحبها زيادة في الوزن خاصة مع تجاهل الأنشطة البدنية بشكل أكبر خلال فصل الشتاء، ولكن الحصول على الكمية المناسبة من الطعام يمكن أن يعوض الجسم بما يحتاجه، ويساعد أيضًا على فقدان الوزن.

ووفقًا لموقع «تايمز أوف إنديا» سنتعرف على عدد قليل من الخضر الشتوية التي تساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن، وكذلك تجعلك أكثر طاقة وحيوية

أوراق الفجل

على الرغم من أن استخدامها محدود مقارنة بالفجل، إلا أن هذه الأوراق ليست أقل تغذية من خضروات الجذر الأبيض.

وتحتوي أوراق الفجل على كمية كبيرة من الألياف، ولديها سعرات حرارية أقل 100 جرام من أوراق الفجل، وتحتوي فقط على 16 سعرة حرارية مع كمية جيدة من الألياف وقليل من السعرات الحرارية، تعتبر أوراق الفجل صديقة للغاية لعملية التمثيل الغذائي مثل أوراق الخردل، على الرغم من أن لها رائحة نفاذة غريبة، يمكن طهيها بعدة طرق.

أوراق خردل

الرائحة القوية لأوراق الخردل الممزوجة ببذور الخردل والثوم والفلفل الأخضر المشوي، هي غذاء أساسي في العديد من المنازل خلال فصل الشتاء، وهذه أوراق منخفضة السعرات الحرارية غنية بفيتامين ج، والألياف التي تساعد في إنقاص الوزن، و100 جرام من أوراق الخردل الخضراء تحتوي على 27 سعرة حرارية.

السبانخ

وعاء من السبانخ المطبوخة في المنزل لا يشبع جوعك فحسب، بل يوفر أيضًا العديد من الفوائد التي يمكن رؤيتها تدريجيًا إذا تم تناولها على مدار الموسم.

السبانخ هي واحدة من أكثر الأطعمة المفضلة لدى الكثيرون، وهي تؤكل بأشكال مختلفة سواء كان ذلك الحساء أو حتى الفطائر المقلية، فإن هذه الأوراق المدهشة تحتفظ بقيمتها الغذائية وتمررها إلى جسم الإنسان بصرف النظر عن الكثير من الفوائد الصحية التي توفرها، فإن السبانخ منخفضة السعرات الحرارية فـ100 جرام من هذه الأوراق تحتوي على 23 سعرة حرارية، و99 مجم كالسيوم، ومن ثم ينصح بشدة للنساء وكبار السن.

الاكثر قراءة