الخميس 23 مايو 2024

«البعبولي»: المثقف العربي يرى «30 يونيو» تصحيح مسار لـ«25 يناير»

30-6-2017 | 12:50

قال الدكتور الشاعر إيهاب البعبولى رئيس الاتحاد الدولي للأدباء والشعراء العرب، فى تصريح خاص لـ"الهلال اليوم" إن المثقف العربي ينظر لثورة 30 يونيو على أنها تصحيح لمسار ثورة 25 يناير.. حيث اختطفت الثورة من قبل التيارات الدينية المتطرفة وفرضت نوعا من التمكين والتغليب الطائفي والسيطرة على مؤسسات الدولة.. بل وحجمت دور المؤسسات الرسمية وامتهنت وإهانة القضاء ورموزه؛ مما شكل هاجسا من الخوف من سرقة دولة المؤسسات وتحويلها لعباءة المرشد.

وأضاف البعبولي، فى حديثه بأن المثقفين المصريين والعرب دورا بارزا في توعية الشعوب بخطر التطرف والإرهاب والفكر الداعشي من خلال الكتابة والشعر والندوات والمؤتمرات ووسائل الإعلام ويكفي أن الاتحاد الدولي للأدباء والشعراء العرب قد قام بتنظيم أربعة مؤتمرات دولية في حب مصر بمشاركة مع العديد من الكيانات الأدبية لنشر فكرة الاعتدال وحب الأوطان ومحاربة الفكر الداعشي.

ونوه البعبولي، فى ثنايا حديثه بأن للثقافة دور كبير جدا في تشكيل هوية المواطن والوعي الوطني بل والعربي والإسلامي والوعي الإنساني العالمي.

من خلال نشر ثقافة الحب والإخاء والتسامح وقبول الآخر ومن خليل تأصيل القيمة والرمز ومحبة الأوطان فمن خلال القصة الهادفة والرواية الوطنية.

والشعر والمقال والدراسة والكتاب والصحف والمجلات والسينما والمسرح والتلفاز والإذاعة يستطيع المثقفون أن يقودوا الأمة ويشكلوا وعيها الوطني.