الجمعة 3 مايو 2024

حفل «كلثوميات» لفرقة عبد الحليم نويرة بالمعهد العالي للموسيقى العربية.. اليوم

فرقة عبد الحليم نويرة

فن23-1-2022 | 12:41

همت مصطفى

تحيي فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية  اليوم بقيادة المايسترو صلاح غباشي،  اليوم حفلًا جديدًا، بعنوان "كلثوميات" بالمعهد العالي للموسيقى العربية، في الثامنة مساءً.

 

ويتضمن برنامج الأمسية الموسيقية لفرقة عبدالحليم نويرة، باقة مختارة من أعمال الموسيقى العربية الخالدة، وأبدعها كبار الملحنين لكوكب الشرق أم كلثوم، وأغنيات الحفل من أداء حسناء، صابرين النجيلي.

 

فرقة عبدالحليم نويرة تأسست عام 1967 بقـيادة المايسترو عبدالحليم نويرة تحت اسم فرقة الموسيقى العربية، لإحياء التراث الغنائي الأصيل، لتقديم الأشكال الغنائية والموسيقية التراثية المختلفة، وخلال مشوارها الفني أتاحت الفرصة لمؤلفي الموسيقى المحدثين والمعاصرين لتقديم إنتاجهم الجيد من القوالب التقليدية.

 

عبد الحليم نويرة

عبدالحليم نويرة نشأ في بيئة موسيقية، والتحق بمدرسة فؤاد الأول الثانوية وفي نفس الوقت التحق معهد الموسيقى العربية، درس المفاهيم العلمية الصحيحة للموسيقى لمدة ست سنوات وتخرج في قسم الأصوات 1936 وكان ترتيبه الأول ودرس الموسيقى الغربية على يد موسيقيين كبار وبذلك جمع بين الثقافتين الشرقية والغربية، وهو أول من وضع الموسيقى التصويرية والأغاني لأول فيلم كرتون، وألف عبد الحليم نويرة الموسيقى التصويرية والعديد من موسيقى أغاني الأفلام، منها "الماضي المجهول" الذي وضع له الموسيقى التصويرية، وقدم أغنية "سلم عليّ" والتي اعتبرت طفرة في عالم التلحين.

 

وكتب نويرة موسيقي للأوبريت الغنائي "يا ليل يا عين" من تأليف يحيى حقي وعرض في دار الأوبرا 1975، وكذلك قدم الأوبريت العظيم "هدية العمر".

 

 وقدم أيضا الموسيقي والألحان لأهم المسلسلات الإذاعية مثل "أبو نواس" وغيرها من الأعمال الفنية، وأهم إنجازاته تتمثل في إحياء تراثنا الموسيقي، من خلال فرقة الموسيقى العربية التي أشرف عليها وخرج بها إلى الأضواء لتقدم حفلتها الأولى في 17 مارس عام 1967، وتوفي في 30 يناير 1985.

Dr.Randa
Dr.Radwa